اخبار سوريا اليوم - أردوغان: سنرسل اللاجئين السوريين إلى أوروبا إذا اعتُبرت “نبع السلام”...

0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

هدد الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” اليوم الخميس، بفتح أبواب الهجرة إلى أوروبا أمام اللاجئين السوريين في حال اعتبر الاتحاد الأوروبي عملية “نبع السلام” في شمال شرق سوريا احتلالاً.

وجاء ذلك في كلمة له في اجتماع لحزب العدالة والتنمية، قال فيها إن “قمتم بوصف عملية نبع السلام بالاستعمار، فإن الموضوع بسيط جداً، سنفتح أبوابنا ونرسل إليكم 3.6 مليون لاجئ”.

وأضاف “الاتحاد الأوروبي يقول إنه لن يرسل 3 مليار يورو التي كانوا قد تعهدوا بتقديمها إلى تركيا”، مشيراً إلى أنهم لم يفوا بتعهداتهم وأن تركيا قامت بإنفاق الأموال على اللاجئين السوريين.

وأكد أردوغان أن بلاده باستطاعتها أن تنفق الأكثر، طالباً من الدول الأوروبية بأن تثق بقدرة تركيا على فتح أبواب الهجرة وإرسال اللاجئين السوريين.

وتابع موجهاً خطابه للاتحاد الأوروبي “نحن نعلم جيداً أنكم لاتلتزمون بتعهداتكم، كنتم دائما تتعهدون بقبول تركيا في الاتحاد الأوروبي ولم تقوموا بنتفيذ هذه التعهدات”.

وكانت المفوضية الأوروبية قد قالت بأنه إذا كانت تركيا تريد الانضمام إلى الاتحاد الأوروربي فعليها الالتزام بسياسة الاتحاد.

ونقلت وكالة رويترز عن المتحدثة باسم المفوضية قولها في وقت سابق اليوم ”الانضمام للاتحاد الأوروبي يتطلب من كل المرشحين إلزام أنفسهم بالسياسة الخارجية للاتحاد”.

وأشارت إلى أنه “إذا كانت تركيا جادة في طموحها (للانضمام لعضوية الاتحاد) فهذا هو المسار الذي يتعين عليها أن تسلكه“.

يُذكر أن رئيس الاتحاد الأوروبي جان كلود يونكر، قد طالب تركيا أمس الأربعاء بوقف هجومها في سوريا، داعياً إياها إلى “ضبط النفس”، منوهاً إلى أن الاتحاد لن يدفع أموالاً لتركيا لإقامة ما يسمى بـ”المنطقة الآمنة” في شمال سوريا.

إقرأ الخبر من المصدر حرية برس

أخبار ذات صلة

0 تعليق