اخبار سوريا اليوم - أردوغان: تركيا لا تتحمل موجة لجوء جديدة من سوريا

0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

 قال الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” اليوم الثلاثاء، إن بلاده لم يعد بإمكانها تحمل موجة لجوء جديدة من سوريا.

وجاء ذلك في كلمة له خلال استقبال وفد أمريكي برئاسة وزير التجارة “ويلبر روس” بالعاصمة التركية أنقرة، وفقاً لما ذكرته وكالة الأناضول.

ونقلت وكالة الأناضول عن أردوغان قوله إن “زيادة الهجمات على محافظة إدلب السورية في الآونة الأخيرة يضعنا في مواجهة هذا الخطر، ولا يمكن إيجاد حل دائم لأزمة اللاجئين إلا من خلال تأسيس مناطق خالية من الإرهاب”.

وأشار إلى أنه “لم يعد هناك أي عائق أمام عودة السوريين في بلادنا ودول المنطقة” سوى مليشيا حزب العمال الكردستاني ووحدات الحماية الكردية.

ونوه أردوغان إلى أن هذه التنظيمات تقوم “بتطهير عرقي وتهجير السكان وتهديد أرواح وممتلكات المواطنين الأتراك، لذا يجب إزالة هذا التهديد، وفي هذه النقطة نولي أهمية بالغة للتعاون مع الولايات المتحدة في سوريا”.

وأضاف بأن بلاده تعمل على جعل المنطقة الواقعة شرقي الفرات “منطقة آمنة”، مشدداً على ضرورة “حل قضية المنطقة الآمنة بأسرع وقت ممكن”، لأن ذلك سيسهل على تركيا عملية مكافحة التنظيمات الإرهابية، وستتجاوز “مشكلة الهجرة غير النظامية فيما يتعلق بأزمة اللاجئين”.

وأضاف “ما نتوقعه من الولايات المتحدة وقوفها إلى جانب جهودنا في مكافحة الإرهاب وتشكيل مناطق آمنة تتيح عودة اللاجئين السوريين إلى ديارهم”.

وكان وزير الخارجية التركية “مولود تشاويش أوغلو” قد اتهم الولايات المتحدة في وقت سابق من اليوم، بالمماطلة بتنفيد اتفاق “المنطقة الآمنة”، مشيراً إلى أن مواقفها “حيال المنطقة الآمنة في سوريا لا تطمئن تركيا”.

إقرأ الخبر من المصدر حرية برس

أخبار ذات صلة

0 تعليق