7 أشياء يجب معرفتها عن التهاب المفاصل الروماتويدى

0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

التهاب المفاصل الروماتويدي من الأمراض الشائعة بين كثير من الناس، وهو التهاب وألم شديد يصيب المفاصل، يمكنك أن تعرف عدد من المعلومات عن هذا المرض فى السطور التالية، بحسب ما ذكر موقع "healthcentral".


التهاب المفاصل الروماتويدى

أشياء يجب تعرفها عن التهاب المفاصل الروماتويدى
 

1- التهاب المفاصل الروماتويدى عادة ما يحدث ما بين سن 30 و 50، ولكن يمكن أن يحدث أيضاً في أي عمر، من الطفولة إلى الشيخوخة.

2-الجنس هو عامل خطر للإصابة بالتهاب المفاصل الروماتويدى، حيث أن النساء أكثر عرضة لتطويرالتهاب المفاصل الروماتويدي أكثر من الرجال.

3-السبب الدقيق للإصابة بالتهاب المفاصل غير معروف، وغالبًا ما يكون سببه مزيج من العوامل، بما في ذلك الاستجابة المناعية الذاتية غير الطبيعية، والقابلية الوراثية، وبعض العوامل البيئية أو البيولوجية، مثل العدوى الفيروسية أو التغيرات الهرمونية.

4-التهاب المفاصل هو مرض مناعي ذاتيK في اضطرابات المناعة الذاتية، يهاجم الجهاز المناعي للجسم عن طريق الخطأ الخلايا والأنسجة السليمة ويدمرها.

5-تصلب المفاصل وتيبسها فى الصباح هو أحد الأعراض المميزة، حيث يرتبط تصلب المفاصل فى الصباح الذي يستمر لمدة ساعة على الأقل مع التهاب المفاصل الروماتويدي.

التهاب المفاصل 1
التهاب المفاصل 

6- تورم المفاصل والألم أيضا من الأعراض الكلاسيكية، يجب أن يحدث التورم والألم في المفاصل لمدة 6 أسابيع على الأقل قبل تشخيص التهاب المفاصل الروماتويدي، والمفاصل الملتهبة عادة ما تكون منتفخة وغالبًا ما تشعر بالدفء والليونة عند لمسها.

7- يحدث الألم في كثير من الأحيان على جانبي الجسم (بشكل متناظر) ولكن قد يكون أكثر حدة على جانب واحد من الجسم، وهذا يتوقف على اليد التي يستخدمها الشخص في كثير من الأحيان.

8- يمكن أن تحدث العقيدات الروماتويدية، وهى عبارة عن كتل أو نتوء بحجم حبة البازلاء تحت الجلد، في بعض المرضى الذين يعانون من إلتهاب المفاصل الروماتويدي، يمكن أن يسبب التهاب الأوعية الدموية الصغيرة تكون عقيدات أو كتل تحت الجلد، وغالبًا ما تكون موجودة بالقرب من الكوع، على الرغم من أنها يمكن أن تظهر في أي مكان.

 


إقرأ الخبر من المصدر اليوم السابع

أخبار ذات صلة

0 تعليق