للمدخنات.. انقطاع الطمث المبكر يرفع خطر الإصابة بسرطان المثانة

0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

كشفت دراسة علمية حديثة أشرف عليها باحثون أمريكيون أن انقطاع الطمث قبل سن 45 يرتبط بزيادة خطر الإصابة بسرطان المثانة، وكان هذا الخطر الكبير ملحوظًا إذا كانت المرأة مدخنة.

ووفقاً لموقع صحيفة "ديلى ميل" البريطانية، قام الباحثون بتحليل بيانات أكثر من 220 ألف ممرضة أمريكية، في مؤتمر الجمعية الأوروبية لجراحة المسالك البولية في برشلونة.

ودرس العلماء الأمريكيون والأوروبيون التاريخ الطبي للممرضين الذين التحقوا بدراسة صحة المرضى منذ عام 1976، ووجدوا أن النساء اللائي دخلن انقطاع الطمث قبل بلوغهن عمر 45 أكثر عرضة للإصابة بسرطان المثانة بنسبة 45٪ من أولئك اللاتى عانوا من انقطاع الطمث لاحقًا (بعد 50 عامًا).

وإذا كانت هذه النساء من المدخنات ، فإن خطر الإصابة بسرطان المثانة يزيد بنسبة 53 ٪ عن النساء اللائي تعرضن لانقطاع الطمث لاحقًا.

وحوالي 1 امرأة من أصل 20 يخضعن لانقطاع الطمث المبكر قبل سن 45 ، ومتوسط ​​العمر عند انقطاع الطمث هو 51 في البلدان المتقدمة.

جدير بالذكر أن عدد الحالات وعدد الأشخاص الذين يموتون من سرطان المثانة يختلف بشكل كبير من بلد إلى آخر، ويصاب الرجال بسرطان المثانة أكثر بثلاثة أضعاف من النساء ، لكن معدل الوفيات لدى النساء أعلى بحوالي 40٪، وهناك العديد من التفسيرات لهذه الاختلافات بما في ذلك التأخير في التشخيص ، والعوامل الوراثية / اللاجينية والعوامل الهرمونية.


إقرأ الخبر من المصدر اليوم السابع

أخبار ذات صلة

0 تعليق