خلع المفصل قد يسبب تشوهه.. إسعافات أولية للتعامل مع الإصابة

0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

خلع المفصل هو الإصابة التي تخرج فيها نهايات العظام عن أماكنها العادية بفعل القوة. وعادةً ما يكون خلع المفصل ناجماً عن الرضَّح بسبب الوقوع أو حادث سيارة أو الاصطدام عند الاحتكاك أو ممارسة رياضات السرعة الفائقة.

20180705030817817.jpg

إصابات العظام تسبب الشعور بألم شديد وتحتاج إلى تعامل بطريقة خاصة لمنع حدوث مضاعفات أخرى، ومن بين هذه الإصابة الصعبة حدوث خلع والذى قد يحدث في مفاصل الجسم الكبرى.

ووفقا لموقع" healthline" فإن مفصل الكتف هو أكثر المفاصل المعرضة لإصابة الخلع بين الأشخاص البالغين، فيما يشيع خلع مفصل المرفق لدى الأطفال أيضا ويمكن أن يتعرض الإبهام وباقي الأصابع إلى الخلع في حال ثنيه بقوة في الاتجاه المعاكس.

وتؤدى الإصابة بالخلع  إلى تشويه المفصل ومنع حركته بشكل مؤقت والشعور بألم مفاجىء وشديد بالإضافة إلى التورم ، ويتطلب خلع المفصل تلقي العناية الطبية الفورية لارجاع العظام إِلى أماكنها الصحيحة.

ويجب عند التعرض لإصابات خلع المفصل التعامل بحرص شديد حتى لا تحدث مضاعفات بالغة فى العظام.

20180705030859859.jpg

كما يجب عدم محاولة  تحريك المفصل المخلوع أو إرجاعه بقوة في مكانه لأن قد يؤدى إِلى تلف المفصل والعضلات المحيطة به والأربطة والأعصاب وأوعية الدم.

كما يجب وضع الثلج على المفصل المُصاب، فقد يفيد ذلك في تخفيف التورم ذلك عن طريق السيطرة على نزف الدم الداخلي وتراكم السوائل في المفصل المتأثر وحوله.

 

إقرأ الخبر من المصدر اليوم السابع

أخبار ذات صلة

0 تعليق