المؤبد لـ مرشد الإخوان وخيرت الشاطر والكتاتنى والبلتاجي" و7 آخرين فى قضية "التخابر مع حماس"

0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ


أحمد أبوعقيل

أصدرت محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بمجمع محاكم طرة، برئاسة المستشار محمد شيرين فهمى، اليوم الأربعاء، حكمها بالسجن المؤبد لكل من محمد بديع وخيرت الشاطر وسعد الكتاتنى وعصام العريان، ومحمد البلتاجى، و6 آخرين فى قضية اتهامهم بارتكاب جرائم التخابر مع منظمات وجهات أجنبية خارج البلاد، وإفشاء أسرار الأمن القومى، والتنسيق مع تنظيمات العنف المسلح داخل مصر وخارجها بقصد الإعداد لعمليات إرهابية داخل الأراضي المصرية، والمعروفة بالتخابر مع حماس.

صدر الحكم بعضوية  المستشارين عصام أبو العلا وحسن السايس.

وكانت النيابة العامة قد أسندت إلى المتهمين تهم التخابر مع منظمات أجنبية خارج البلاد، بغية ارتكاب أعمال إرهابية داخل البلاد، وإفشاء أسرار الدفاع عن البلاد لدولة أجنبية ومن يعملون لمصلحتها، وتمويل الإرهاب، والتدريب العسكري لتحقيق أغراض التنظيم الدولي للإخوان، وارتكاب أفعال تؤدي إلى المساس باستقلال البلاد ووحدتها وسلامة أراضيها.

وأظهرت التحقيقات أن المتهمين اتحدوا مع عناصر أخرى تابعة للجماعات التكفيرية المتواجدة بسيناء، لتنفيذ ما تم التدريب عليه، وتأهيل عناصر أخرى من الجماعة إعلاميا بتلقي دورات خارج البلاد في كيفية إطلاق الشائعات وتوجيه الرأي العام لخدمة أغراض التنظيم الدولي للإخوان، وفتح قنوات اتصال مع الغرب عن طريق قطر وتركيا.

وألغت محكمة النقض في وقت سابق أحكام الإعدام والمؤبد بحق 23 متهمًا من قيادات جماعة الإخوان الإرهابية، وقررت إعادة المحاكمة.

وكانت محكمة جنايات القاهرة أصدرت في 16 يونيو 2015 حكمًا بإعدام خيرت الشاطر ومحمد البلتاجي، وأحمد عبد العاطي، بينما عاقبت بالسجن المؤبد محمد مرسي ومحمد بديع و16 آخرين والسجن 7 سنوات للمتهمين محمد رفاعة الطهطاوي، وأسعد الشيخة.

السجل الجنائي لقيادات الإخوان

أحكام نهائية السجل الجنائي لمحمد البلتاجي
بعد إصدار الحكم النهائي في إعادة محاكمة محمد مرسي "متوفى" وآخرين من قيادات جماعة الإخوان الإرهابية، في القضية المعروفة إعلاميًا بـ "اقتحام الحدود الشرقية إبان ثورة 25 يناير"، حيث قضت بمعاقبة محمد بديع ورشاد بيومي ومحمد الكتاتني ومحمد البلتاجي وعصام العريان وسعد الحسيني ومصطفي الغنيمي ومحمود أبو زيد وحازم فاروق ومحمد البلتاجي وإبراهيم عوف بالسجن المؤبد عما نسب إليهم، فهناك أحكامًا أخرى صدرت ضد البلتاجي.

المؤبد في "اقتحام الحدود الشرقية"
أسدل الستار أخيرًا، في إعادة محاكمة محمد مرسي "متوفى" وآخرين من قيادات جماعة الإخوان الإرهابية، في القضية المعروفة إعلاميًا بـ "اقتحام الحدود الشرقية إبان ثورة 25 يناير"، حيث قضت بمعاقبة محمد بديع ورشاد بيومي ومحمد الكتاتني ومحمد البلتاجي وعصام العريان وسعد الحسيني ومصطفي الغنيمي ومحمود أبو زيد وحازم فاروق ومحمد البلتاجي وإبراهيم عوف بالسجن المؤبد عما نسب إليهم، فهناك أحكامًا أخرى صدرت ضد البلتاجي.

المؤبد بأحداث قسم العرب
البداية، حينما أصدرت محكمة جنايات بورسعيد، حكمها في 22 أغسطس 2015، على 191 متهمًا من قيادات وعناصر جماعة الإخوان الإرهابية في قضية اقتحام قسم العرب ببورسعيد، حيث قضت بالسجن المؤبد على 19 من قيادات جماعة الإخوان الإرهابية حضوريًا، و76 غيابيًا.

15 سنة سجن في واقعة تعذيب محامي
وفي 2 ديسمبر 2015م، قضت المحكمة، بسجن محمد البلتاجي وصفوت حجازي، 15 عامًا، بإدانتهم في واقعة خطف وتعذيب أحد المحامين داخل شركة بميدان التحرير خلال أحداث ثورة 25 يناير.

السجن 10 سنوات بأحداث السويس
وقضت المحكمة العسكرية، في 22 ديسمبر 2015م، بمعاقبة  المرشد العام لجماعة الإخوان، محمد بديع، ومعه محمد البلتاجي وصفوت حجازي، بالسجن المشدد 10 سنوات، في أحداث السويس، وغيابيا بالمؤبد ضد 90 آخرين من أنصار محمد مرسي.

19 سنة سجن بتهمة إهانة القضاء
كما صدر ضد "البلتاجي" ، أحكامًا بـ 19 سنة سجن بتهمة إهانة القضاء من دوائر مختلف في 8 دعاوى إهانة محكمة.

20 سنة سجن بأحداث الاتحادية
ويكتظ السجل الجنائي لمحمد البلتاجي، بالأحكام النهائي، إذ قضت محكمة النقض، بتأييد الحكم الصادر ضد محمد مرسي والقياديين الإخوانيين محمد البلتاجي وعصام العريان و6 آخرين، بالسجن المشدد 20 سنة في قضية أحداث قصر الاتحادية التي وقعت في شهر ديسمبر 2012.

المؤبد بأحداث قليوب
وقضت حكمة جنايات شبرا الخيمة برئاسة المستشار حسن فريد، في 26 أكتوبر 2016م، بمعاقبة كل من محمد بديع المرشد العام لجماعة الإخوان، والقيادي بالجماعة محمد البلتاجي، والداعية صفوت حجازي، وباسم عودة وزير التموين الأسبق، وأسامة ياسين وزير الشباب الأسبق، وأحمد دياب ومحسن راضي عضوا مجلس النواب سابقًا، و 32 أخرين من أعضاء الجماعة بالسجن المؤبد وتغريمهم 20 ألف جنيه.

10 سنوات سجن بأحداث الإسماعيلية
وفي 30 نوفمبر 2016م، قضت محكمة جنايات الإسماعيلية العسكرية، بالسجن المشدد 10 سنوات، لكل من محمد بديع، محمد البلتاجي، وعضو مكتب الإرشاد محمد وهدان، وصفوت حجازي، و308 آخرين من قيادات وأعضاء الجماعة بأحكام تتراوح ما بين البراءة والمؤبد، في قضية حرق مجمع محاكم الإسماعيلية.

المؤبد بأحداث قسم الجيزة
بينما قضت المحكمة، بالسجن المؤبد على "البلتاجي"، وبالسجن المشدد 15 عامًا على وزير التموين الأسبق باسم عودة، في قضية أحداث "البحر الأعظم" بمحافظة الجيزة غرب القاهرة، 12 أغسطس 2018.

الإعدام بقضية فض اعتصام رابعة العدوية
كما قضت محكمة جنايات القاهرة، في 8 سبتمبر 2018م، بإعدام 75 بينهم قادة بجماعة الإخوان، أبرزهم؛ عصام العريان وعبد الرحمن البر ومحمد البلتاجي، إضافة إلى صفوت حجازي وعاصم عبد الماجد وطارق الزمر ووجدي غنيم.

10 سنوات سجن في تكوين خلية إرهابية
كما صدر حكم نهائي وبات، بالسجن 10 سنوات، لمحمد البلتاجي على خلفية تكوين خلية إرهابية.

إقرأ الخبر من المصدر الموجز

أخبار ذات صلة

0 تعليق