فى ذكرى رحيل ليلى فوزى.. أهم أعمال فيرجينيا «جميلة الجميلات»

0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

14 عاما بالتمام والكمال، تمر اليوم على وفاة النجمة ليلى فوزى، التى رحلت عن عالمنا 12 يناير عام 2005 عن عمر 87 عاما، وتعد واحدة من أجمل الجميلات فى تاريخ السينما المصرية.

ولدت ليلى محمد فوزى، 20 أكتوبر 1918 فى تركيا لأب كان يعمل تاجرا للأقمشة، وأم حفيدة قيصر لى باشا أحد قادة الجيش التركى، وعندما بلغت الخامسة من عمرها التحقت بإحدى مدارس الراهبات بحى شبرا.

اقتحمت ليلى عالم الفن بالصدفة، حيث كان والدها صديق لوالد المخرج جمال مدكور، فشاهدها جمال عندما كان يزور والده فى المتجر المجاور لمتجر والدها، ورشحها للعمل مع المخرج نيازى مصطفى فى فيلم "مصنع الزوجات" عام 1941، وتعرفت على المخرج محمد كريم، الذى قدمها للعمل مع الموسيقار محمد عبد الوهاب، ووقع معها عقدا لتصوير عدد من الأفلام مع موسيقار الأجيال، كان أولها فيلم "ممنوع الحب" ثم "رصاصة فى القلب".

وازدادت شهرتها ونجوميتها عقب تعاونها مع مجموعة من كبار الفنانين أمثال أنور وجدى، وفريد الأطرش وكارم محمود، حتى بلغ رصيدها الفنى 115 عملا فنيا ما بين سينما ودراما ومسرح، لعل من أبرز أعمالها السينمائية سفير جهنم، خطف مراتى، حكاية العمر كله، فارس بنى حمدان، ليلى بنت الشاطئ ودلال المصرية، ومن أعمالها الدرامية لما التعلب فات، بوابة الحلوانى، هوانم جاردن سيتى، فريسكا وأبو العلا البشرى.

                          

 

لكن تظل شخصية "فيرجينيا جميلة الجملات" التى قدمتها فى فيلم "الناصر صلاح الدين"، علامة مميزة فى تاريخ نجمة السينما ليلى فوزى، مع النجم أحمد مظهر والمخرج يوسف شاهين، وهى ذات الشخصية القوية التى تعمل على تجميع الجيش لمحاربة المسلمين فتستنجد بالأمير كونراد لمساعدتها، ثم ملك إنجلترا ريتشارد قلب الأسد، وكذلك شخصيتها فى فيلم "ضربة شمس" مع المخرج محمد خان والنجم نور الشريف.

 

إقرأ الخبر من المصدر عين

أخبار ذات صلة

0 تعليق