"أطباء بلا حدود": الملاريا تتفشى باليمن في ظل نظام صحي ضعيف

0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

اخبار العصر

"أطباء بلا حدود": الملاريا تتفشى باليمن في ظل نظام صحي ضعيف
ننشر لكم في موقع اخبار العصر جديد الاخبار واهمها
"أطباء بلا حدود": الملاريا تتفشى باليمن في ظل نظام صحي ضعيف
، وهذا الخبر منقول من الموقع المنشور اليوم بعنوان
"أطباء بلا حدود": الملاريا تتفشى باليمن في ظل نظام صحي ضعيف
.
تابع تفاصيل جميع الاخبار في انحاء الوطن العربي، انت تقرأ الان تفاصيل
"أطباء بلا حدود": الملاريا تتفشى باليمن في ظل نظام صحي ضعيف
.

أعلنت منظمة "أطباء بلاحدود" الدولية، الخميس، أن الملاريا تواصل انتشارها في اليمن، في ظل نظام صحي ضعيف جراء الحرب الدائرة بالبلاد منذ نحو 3 أعوام.
 
وقالت المنظمة، في بيان نشره موقعها الإلكتروني: "بينما كانت حالات الخناق المشتبه بها، وتفشّي وباء الكوليرا مركز الاهتمام في الأشهر الأخيرة، تُواصل الملاريا تأثيرها في آلاف السُكان اليمنيين".
 
وأشار البيان إلى أن المرض ينتشر "في المناطق الأكثر هشاشة مثل وادي عصمان في محافظة عمران (شمال)".
 
وتابع: "في عمليّة استجابة نفذتها المنظمة، في شهري أكتوبر (تشرين الأول) ونوفمبر (تشرين الثاني) 2017، قامت بعلاج المرضى المُصابين بالملاريا، واتخذت إجراءات وقائيّة لتجنب تفشي المرض".
 
ونقل البيان عن كارولين سوغان، مديرة مشاريع "أطباء بلا حدود" في اليمن، قولها إن "الملاريا مرض مستوطن في بعض مناطق اليمن، مثل أودية محافظة عمران".
 
وأضافت سوغان أنه "يمكن أن نعزو معظم الوفيات الناجمة عن المرض إلى عدم توفر التشخيص والعلاج المبكرين؛ بسبب ضعف الوصول إلى الرعاية الصحية، وغياب وسائل الوقاية".
 
ووفق البيان، فإنه "بسبب النزاع وانهيار النظام الصحي؛ لا يمكن لوزارة الصحة العامة والسكان أن تحافظ على نفس مستوى الاستجابة السابقة (تقديم العلاج ومكافحة نواقل المرض)، والوضع في تدهور".
 
وأشار إلى أنه "في عام 2017، عالجت أطباء بلا حدود وحدها أكثر من 10 آلاف مصاب بالملاريا. وفي فصل الخريف المنقضي، كان من بين الاستشارات المقدمة البالغ عددها 3225 استشارة، 654 حالة إصابة بالملاريا (أي أكثر من 20%)".
 
وينتشر مرض الملاريا عندما تلدغ بعوضة شخصًا مصابًا بالعدوى مسبقًا، وتمتص الدم والطفيليات ومن ثم تلدغ شخصًا آخرًا.
 
وتحدث معظم حالات الإصابة بالملاريا بطفيل "بلازموديوم فالسيبارم"، الذي ينتقل من لعاب أنثى البعوض ليدخل مجرى الدم للإنسان عندما تلسعه، ويمر الطفيل عبر الكبد ويصيب كرات الدم الحمراء؛ حيث يتكاثر فيها بأعداد هائلة، ما يؤدي الى انفجارها وإنتاج المزيد من الطفيل داخل جسم المصاب.
 

شكرا لمتابعينا الكرام فقد تابعتم خبر "أطباء بلا حدود": الملاريا تتفشى باليمن في ظل نظام صحي ضعيف , تم نقله وجلبه من موقع الموقع, وبالتالي فإن هذا الخبر يعتبر منقول من مصدره ولا يتحمل موقع أخبار العصر أي مسئولية عن "أطباء بلا حدود": الملاريا تتفشى باليمن في ظل نظام صحي ضعيف وإنما تقع المسئولية على مسئولي موقع الموقع . ولتصلكم أخر الاخبار تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعي اسفل الصفحة.

أخبار ذات صلة

0 تعليق