ليبيون يحيون ذكرى بطل يمني قاتل جنبا الى جنب مع عمر المختار

0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

اخبار العصر

ليبيون يحيون ذكرى بطل يمني قاتل جنبا الى جنب مع عمر المختار
ننشر لكم في موقع اخبار العصر جديد الاخبار واهمها
ليبيون يحيون ذكرى بطل يمني قاتل جنبا الى جنب مع عمر المختار
، وهذا الخبر منقول من المشهد اليمني المنشور اليوم بعنوان
ليبيون يحيون ذكرى بطل يمني قاتل جنبا الى جنب مع عمر المختار
.
تابع تفاصيل جميع الاخبار في انحاء الوطن العربي، انت تقرأ الان تفاصيل
ليبيون يحيون ذكرى بطل يمني قاتل جنبا الى جنب مع عمر المختار
.

اعاد ناشطون من الجماهيرية الليبية على مواقع التواصل الاجتماعي تداول سيرة مناضل يمني وصل ليبيا ايام الحرب العالمية الأولى وقاتل جنبا الى جنب مع المجاهد البطل عمر المختار ضد الاستعمار الايطالي .

وتذكر الليبيون كيف وصل المناضل علي مبارك هو ومجموعة اخرى من ابناء اليمن إلى ليبيا أيام الحرب العالمية الأولى ، وانضموا  إلى صفوف المقاتلين الليبيين ، فحاربوا مع السيد أحمد الشريف ، ثم مع عمر المختار .

وشارك علي مبارك في أول معارك دور الجبل الأخضر ، وهي معركة بير الغبـي ، في رمضان 1923 ، وواصل مشاركته في أغلب معارك الدور ، وحضر أيام مفوضات سيدي ارحومة وبير قندولة والقيقب التي عقدت بين عمرالمختار والإيطاليين دون أن تأتي بنتيجة لصلابة موقف المجاهدين المشهورة ، وتولى مسؤولية جمع (العشار والأموال ) في دور الدرسة ، وكان يمسك بدفاتر الشؤون الاقتصادية ونظمها في دور الجبل الأخضر عموماً.

عقب استشهاد عمر المختار في سبتمبر 1931 هاجر إلى مصر ، وشارك من بعد في تأسيس ( الجيش السنوسي ) ومنح رتبة ضابط به ، ووصل لاحقاً إلى رتبة زعيم في سلك البوليس وكُلِّف بإمرة حرس البرلمان الليبـي .

كانت له مواقفه الشجاعة أيام النضال ، وترك ما لديه من أملاك وعقارات في (ذمار) بموطنه اليمن ، وعشق الأرض الليبية الى وفاته في بنغازي في يناير 1981.

السيرة الذاتية:

المجاهد البطل علي مبارك بن ظافر (علي الحباني) من مواليد محافظة شبوة وادي بن لسود الكورة العليا بمحافظة  شبوة  .

هاجر في العشرينات من القرن الماضي إلى ليبيا سعيا وراء الرزق الحلال وصادف وصولة هناك الغزو الايطالي لليبيا فالتحق بالمجاهدين الليبيين

وشارك في عدة معارك ضد الأستعمار الإيطالي برفقة الشهيد المجاهد عمر المختار ،

وقد خاض عدة ملاحم قتالية كمعركة كرهب وسوسه وغيرها من المعارك حتى تم طرد الأستعمار عن الأراضي الليبية..

حصل على وسام الشرف من الدولة الليبية .

وله أبنة وحيدة أسمها عائشة قد زارت اليمن وأهلها بمديرية حبان قبل عدة سنوات برفقة زوجها أحمد التاجوري ، ورافقهم ابن المجاهد الشهيد عمر المختار ..

جسد دوره النظالي في فيلم أسد الصحراء من أخراج مصطفى العقاد الذي أنتج في عام 1980م ..

توفي المجاهد العربي البطل في عام 1982م في الجماهيرية العربية الليبية ووارئ جثمان الثرى هناك .

شكرا لمتابعينا الكرام فقد تابعتم خبر ليبيون يحيون ذكرى بطل يمني قاتل جنبا الى جنب مع عمر المختار , تم نقله وجلبه من موقع المشهد اليمني, وبالتالي فإن هذا الخبر يعتبر منقول من مصدره ولا يتحمل موقع أخبار العصر أي مسئولية عن ليبيون يحيون ذكرى بطل يمني قاتل جنبا الى جنب مع عمر المختار وإنما تقع المسئولية على مسئولي موقع المشهد اليمني . ولتصلكم أخر الاخبار تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعي اسفل الصفحة.

أخبار ذات صلة

0 تعليق