المنظمات الدولية في اليمن: آلية التوظيف وأجور العاملين (تقرير خاص)

0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ


تعمل عدد كبير من المنظمات الدولية في اليمن من برنامج الأغذية العالمي إلى اليونيسف إلى الصحة العالمية ومنظمة أوكسفام والصليب الأحمر الدولي وأطباء بلا حدود والمجلس النرويجي للاجئين وغيرها من المنظمات. 


وحسب مصادر "اليمن العربي"، فإن معايير التوظيف في المنظمات يخضع للمعايير المعتمدة لدى المنظمات في مختلف الفروع على مستوى الدول مع خصوصية بالنسبة لليمن تفرضها الأوضاع الأمنية والاقتصادية. 


وتعلن المنظمات الدولية عن جاحتها للموظفين عبر مكاتب التوظيف والإعلان المعروفة والتي ترسل بعضها رسائل إس إم إس للمشتركين وكذلك عبر مواقعهما الالكترونية وصفحاتها على الانترنت، بحيث يتقدم من تنطبق عليهم الشروط بحسب كل وظيفة ومقتضايتها، أو يتواصل مع الشركة هاتفياً وتقرر من تختار بين المتقدمين وفقاً لتقدير الشروط أو المعايير المختلفة. 


ومن ابرز الوظائف في المنظمات مسؤولي مكاتب ومنسقين في صنعاء والمحافظات وكذلك سواقين بإلإضافة إلى مسؤولي أنشطة مختلفة كالإعلام وغيرها. 


وحسب المصادر يتنوع الراتب في المنظمات حسب كل وظيفة بين 500 إلى أكثر من 1000 دولار بالغالب ولكن هناك حوافز وبدل سفر للعاملين وغيرها مما يتم إنفاقه. 


وتقول منظمة اليونيسف إنها تلتزم "بتطبيق سياسة التنوع والإحتواء داخل أفراد القوى العاملة بها، كما تعمل على تشجيع المؤهلين من المرشحين الأناث والذكورمن جميع الخلفيات القومية والدينية والعرقية، بما في ذلك الأشخاص ذوي الإعاقة، للتقدم كي يصبحوا جزءا من قوة العمل في المنظمة". 


وتضيف أنه "من حيث الشروط المطلوب توافرها للحصول على وظيفة أخرى، لا يمكن للموظفين التقدم لوظيفة في مركز عمل أخر إلا بعد انقضاء عام كامل من شغله لوظيفته في مركز العمل الحالي كما هو منصوص عليه في نظام اختيار الموظفين المتبع في اليونيسف CF/EXD/2009-008.

ومن المتوقع، وفقا للظروف العادية، قيام ممثلي اليونيسف بإتمام مدة الخدمة الكاملة المقررة لوظيفتهم قبل التقدم لشغل وظيفة أخرى. يمكن للموظفين التقدم لشغل وظيفة أخرى في نفس مركز العمل الحالي لهم بعد قضاء مدة خدمة سنة واحدة على الأقل في الوظيفة الحالية". 


الراتب 
وتقول اليونيسف إن "أجور الموظفين تتكونية من الفئة الفنية والفئات العليا من عنصرين رئيسيين هما: مرتب أساسي وما بعد التسوية. ويقصد بما بعد التسوية، مضاعف المرتب الشهري الأساسي، مع الأخذ في الاعتبار عوامل تكلفة المعيشة وتذبذب أسعار الصرف، فضلا عن التضخم"، وتقول إن الموظفين يحصلون "على امتيازات مناسبة للأسرة، والحياة العملية، كما تتوفر أنظمة وسياسات متعددة، وتلتزم اليونيسف بالحفاظ على التوازن بين الجنسين والتمثيل الجغرافي. كما تتضمن الامتازات والاستحقاقات الأخرى". 

الصحة العالمية 
من جانبها تقول منظمة الصحة العالمية إن الموظفين المعينين محلياً (الفئة العامة أو الموظفون الفنيون الوطنيون، يتم توظيف موظفي فئة الخدمات العامة محلياً في مقر العمل المحدد. ويتمثل دورهم الرئيسي في العمل مع الموظفين المعينين دوليا ومساعدتهم في أداء أدوارهم وضمان سلاسة أداء جميع المسائل الإدارية. 

ويكون الموظفون المهنيون الوطنيون من مواطني البلد الذي يعملون فيه ويؤدون وظائف ذات طبيعة مهنية تتطلب المعرفة والخبرة والتجربة المحلية.


وتضيف "تعتبر منظمة الصحة العالمية جزءاً من النظام الموحد للأمم المتحدة، وتخضع حزمة الاستحقاقات والإعانات لإشراف لجنة الخدمة المدنية الدولية". 


وتتألف أجور موظفي الفئة المهنية (الفنية) والفئات العليا من عنصرين رئيسيين: المرتب الأساسي وتسوية مقر العمل. وتمثل تسوية مقر العمل بدلاً يعتمد على أساس تكلفة المعيشة، وتقلبات سعر الصرف والتضخم في مختلف مواقع التعيين". 
الفساد 
يشار إلى ان اتهامات توجهت لمنظمات دولية في اليمن بممارسة الفساد سواء بصرف مبالغ على أعمال أكثر من المستحق أو توظيف أشخاص لأسباب سياسية وغيرها من أوجه الفساد. 

إقرأ الخبر من المصدر اليمن العربي

أخبار ذات صلة

0 تعليق