افتتاح المعرض المشترك لمجلسي الدولة والشورى في مهرجان صلالة السياحي

0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

في المحليات 13 أغسطس,2018  نسخة للطباعة

افتتح مجلسي الدولة والشورى مساء امس المعرض المشترك بالمركز الترفيهي بصلالة.
رعى الحفل سعادة الشيخ سالم بن عوفيت الشنفري رئيس بلدية ظفار، وبحضور المكرمين أعضاء مجلس الدولة وأصحاب السعادة أعضاء مجلس الشورى، والأمناء العامين للمجلسين، وعدد من المدعوين.
ويستعرض المعرض المشترك للمجلسين مسيرة الشورى العمانية، والتي تأتي انطلاقا من حرص جلالة السلطان ـ أعزه الله ـ على تعزيز مبدأ الشورى بالسلطنة، والمرتبط بالتاريخ العماني عبر أزمنة مختلفة.
ويضم المعرض بين جنباته إشارة إلى التدرج المؤسسي للشورى الحديثة بدءاً من مجلس الزراعة والأسماك مروراً على المجلس الاستشاري للدولة (١٩٨١-١٩٩١م) وصولاً إلى مجلس الشورى (منذ ١٩٩١) ومجلس الدولة فمجلس عمان في العام ١٩٩٧م.
ويركز المعرض المشترك على أدوار وصلاحيات المجلسين التشريعية والرقابية، والتي حددها النظام الأساسي للدولة والصادر في العام ١٩٩٦م، والذي تم تعديل بعض أحكامه بشأن مجلس عمان في العام ٢٠١١م.
ويضم المعرض كذلك، مجموعة من المعلومات المتعلقة بعمل المجلسين المشترك، والتي تؤكد على تكامل العمل بينهما على مستوى أجهزتهما المختلفة كأعمال مكتبي المجلسين التنفيذين والجلسات المشتركة، إضافة إلى التنسيق بينهما مع مجلس الوزراء، وعمل الأمانتين العامتين بالمجلسين.
وقال سعادة المهندس محمد بن أبو بكر الغساني نائب رئيس مجلس الشورى: إن إقامة المعرض خارج مقر مجلس عمان تعد نقلة نوعية في التواصل بين المجلس والمجتمع.
وأكد سعادته بأن هذه المشاركة تساهم في توضيح دور مجلسي الدولة والشورى للمجتمع وهو أمر مهم جداً لترسيخ مبدأ المشاركة المجتمعية في صنع القرار الوطني، وهو ما يؤكده المجلسان في كل أنشطتهما وأعمالهما.
وقال المكرم عمر بن سالم المرهون عضو مجلس الدولة: إن مشاركة المجلس في مهرجان صلالة السياحي لعام 2018م، تأتي في إطار حرصه على المشاركة في الفعاليات والمناسبات المهمة بهدف تعزيز مشاركته المجتمعية لنشر الوعي البرلماني عبر التواصل المباشر مع مختلف أطياف المجتمع.
وأشار إلى أن مهرجان صلالة أصبح مناسبة سياحية مرموقة تجتذب الزوار من داخل السلطنة وخارجها.
ووصف المكرم مسلم بن علي المعشني عضو مجلس الدولة مشاركة مجلسي الدولة والشورى في مهرجان صلالة السياحي لهذا العام، بأنها متميزة وتحتوي على معرض شامل وندوة موسعة.
وقال: إن الجناح يتضمن معروضات تبرز بوضوح ما وصلت إليه مسيرة الشورى في السلطنة من تطور، ويجسد كذلك تطور آليات الممارسة المؤسسية للشورى من خلال مجلسي الدولة والشورى وما يتمتعان به من صلاحيات تشريعية ورقابية تتيح لهما إسهاما مقدرا في العمل الوطني وتدعيم مسيرة التنمية الشاملة التي تشهدها بلادنا في كافة المجالات.
وأكد المكرم أحمد بن أبو بكر الزبيدي عضو مجلس الدولة على أهمية مشاركة مجلس عمان في مهرجان صلالة السياحي لهذا العام 2018م.
وقال: إن مشاركة المجلسين في المهرجان تعكس مدى حرصهما على نشر وتعزيز الوعي البرلماني بين زوار المهرجان والذين يمثلون مختلف شرائح المجتمع والقادمين من جميع محافظات وولايات السلطنة، إضافة إلى تعريف زوار المهرجان من خارج السلطنة بما وصلت إليه المسيرة الشورية العمانية من تطور مؤسسي بفضل الرعاية السامية لحضرة صاحب السلطان قابوس بن سعيد المعظم ـ حفظه الله ورعاه.
وأشار سعادة الدكتور محمد بن إبراهيم الزدجالي عضو مجلس الشورى ممثل ولاية صحار إلى أن مهرجان صلالة السياحي يعد فرصة سانحة للتواصل مع المجتمع والجمهور المهتمين منهم والمطلعين والراغبين في التعرف على مجلسي الدولة والشورى عن قرب، والتعرف على التشريعات والقوانين المنظمة لعمل المجلسين، وقال: إن المعرض يوفر العديد من الإصدارات الإعلامية الخاصة بالمجلسين والتي من خلالها يمكن للزائر التعرف على عمل المجلسين وإنجازاتهما، من خلال الإحصائيات والبيانات التي توثق عملهما. وننصح زوار المهرجان بزيارة المعرض لما له من أهمية سياسية واجتماعية على مستوى الدولة.
من جانبه أكد سعادة أبو بكر بن علوي باعمر عضو مجلس الشورى ممثل ولاية ضلكوت، على أن المعرض المشترك بين مجلسي الدولة والشورى يحتوي على لمحة تاريخية لمسيرة الشورى العمانية وتدرجها عبر مسيرة النهضة المباركة التي أرسى دعائمها حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم منذ السبعين، ولا شك بأن مثل هذه المشاركة تعزز مكانة الشورى لدى المواطنين وأهميتها في اتخاذ القرار الوطني القائم على مشاركة المجتمع وتكاملة مع مؤسسات الدولة، والتي يؤكدها المعرض من خلال ما تضمنه من صور أرشيفية حية تحاكي أعمال وأنشطة المجلسين. ودعا سعادته زوار المهرجان لزيارة المعرض والاستفادة من محتوياته، والمواد الإعلامية المقدمة من خلالها.
تجدر الاشاره الى ان المعرض سيستمر إلى يوم الخميس الموافق ١٦ أغسطس الجاري والدعوة عامة للجميع، كما أن المجلسين سينظمان ندوة بعنوان:(مجلس عمان ودورة بالعمل الوطني) وذلك يوم الثلاثاء الموافق ١٤ أغسطس في الساعة ١١ صباحاً بمجمع السلطان قابوس الشبابي للثقافة والترفيه بصلالة والدعوة عامة للجميع.

2018-08-13

إقرأ الخبر من المصدر الوطن (عمان)

أخبار ذات صلة

0 تعليق