أهم الحقائق المثيرة عن أسطورة الفيزياء العالم البريطاني الشهير ستيفن هوكينغ

0 تعليق 10 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

شهدت الساعات الماضية خبرا حزينا للعلم والعلماء في مختلف أنحاء العالم، وذلك بسبب رحيل أسطورة الفيزياء العالم البريطاني الشهير ستيفن هوكينغ والذي شخص الأطباء حالته المرضية في عام 1963م، وكان وقتها يبلغ من العمر 21 عاما على أنها مرض “لوغريغ” والذي يكون غالبا مميتا ويقضي على المريض في خلال سنوات قليلة، وعاش ستيفن هوكينغ طوال حياته و هو يعاني من مرض ضمور العضلات، لا يستطيع الحركة ما عدا القليل من أصابع يديه ، كما كان لا يستطيع الكلام إلا من خلال حاسب خاص، ومع ذلك فقد استطاع أن يتحدى مرضه ويخرج للعالم بالكثير من النظريات العلمية و الكتب القيمة ويدرس في أكبر الجامعات ، بل إنه حاز على الكثير من الجوائز التي نكشفها لكم مع الكثير من الحقائق عن أسطورة الفيزياء الراحل ستيفن هوكينغ.

 أهم الحقائق المثيرة عن أسطورة الفيزياء العالم البريطاني الشهير ستيفن هوكينغ

_ ولد ستيفن في أكسفورد بدولة إنجلترا في عام 1942م ، وكانت طفولة ستيفن سيئة حيث كان دائم الحصول على درجات ضعيفة في المدرسة، ومع بذل الكثير من الجهد كان يصل إلى الدرجات المتوسطة ورغم هذا كان يعشق تفكيك و تركيب الأجهزة مثل الساعات وإعادة تشغيلها مرة أخرى، وكان حلم والده أن يكون ستيفن طبيبا كبيرا و لذلك قام بإرساله إلى جامعة أكسفورد، والتي يعتبر الإنضمام إليها حلم من أحلام الملايين لكن على العكس كان ستيفن حزينا عند دخوله الى جامعة أكسفورد، حيث لم يكن بها قسم للرياضيات التي يعشقها و لذلك اضطر ستيفن أن يلتحق بقسم الفيزياء و تخصص في علم الكونيات و فيزياء الجزئيات.

ستيفن هوكينغ في الطفولة

 

_ بعد أن وصل ستيفن إلى عامه النهائي في الجامعة، قابل زوجته الأولى جين وايلد للمرة الأولى وكان وقتها يبلغ من العمر 21 عاما، و عندها قد بدأت تظهر عليه أعراض النحافة و غيرها من العلامات التي بسببها أصرت أسرته على عرضه على الأطباء الذين كشفوا له عن حالته المميتة التي سوف تقضي عليه خلال سنوات قليلة ، و مع ذلك فقد تمسكت به زوجته و أصرت على اتمام الخطبة في أسرع وقت .

زوجة ستيفن هوكينغ
زوجة ستيفن هوكينغ

 

مقالات قد تود الإطلاع عليها ::

_ نجح ستيفن في الدمج بين كلا من نظريات الميكانيكا الخاصة بالكم مع نظرية النسبية الخاصة بالعالم الكبير اينشتاين، كما استطاع ستيفن أيضا اثبات أن المجرات توجد في محتوى أكبر تسمى الكون.

نيلسون مانديلا مع ستيفن هوكينغ
نيلسون مانديلا مع ستيفن هوكينغ

_ كان ستيفن له القدرة على الإعتراف بالخطأ و هذا ما قام به بالفعل خلال أحد المؤتمرات الكبرى، عندما أعلن اعتذاره عن الخطأ عندما حاول اثبات أن الثقوب السوداء ليست سوداء و إنما هي تشع بالطاقة و هو ما ثبت عدم صحته لكونه يتعارض مع الكثير من نظريات ميكانيكا الكم وكان ذلك في عام 2004م.

أسطورة ستيفن هوكينغ
أسطورة ستيفن هوكينغ

_ رغم أن ستيفن لم يحصل على جائزة نوبل، لكنه حصد العديد من الجوائز الهامة منها 12 درجة دكتوراة فخرية، حصل على الوسام الرئاسي للحرية من أمريكا، حصل على لقب فارس في انجلترا، حصل على جائزة اينشتاين، حصل على الميدالية الذهبية في العلوم من بريطانيا.

عالم الفيزياء ستيفن هوكينغ
عالم الفيزياء ستيفن هوكينغ

 

مقالات قد تود الإطلاع عليها :::

_ قام ستيفن بالتعاون مع ابنته لوسي بتأليف كتاب للأطفال، شرح فيه أهم القواعد الفيزياء بطريقة سهلة و مبسطة و هو كتاب ” المفتاح السري لجورج نحو الكون”.

_ في عام 2008 وعند الإحتفال بمرور خمسون عاما على إنشاء ناسا الفضائية أعلن ستيفن عن إيمانه بوجود كائنات فضائية أخرى بالكون.

أسطورة ستيفن هوكينغ
أسطورة ستيفن هوكينغ

_ في عام 2007 قام ستيفن للمرة الأولى بالتخلي عن كرسيه المتحرك و قام بتجربة إنعدام الجاذبية، فحقق حلمه بالسفر إلى الفضاء الخارجي و رؤية الأرض من بعيد حيث كان يؤمن بأن ذلك هو الأمل الوحيد لأهل الأرض بعد الحروب النووية و ظهور الأسلحة التي قد تقضي على البشرية، و أراد أن يخرجوا للفضاء كي يبدأوا من جديد.

عالم الفيزياء ستيفن هوكينغ
عالم الفيزياء ستيفن هوكينغ

_ وقد تزوج ستيفن هوكينغ مرتين، كانت المرة الأولى التي تزوج فيها من جين وايلد، وذلك عندما أنهى ستيفن دراسته الجامعية لكنه مازال طالباً في الدراسات العليا، وقد استمر هذا الزواج لمدة ثلاثين عاماً كاملة ، حتى وقع الطلاق بينهما في عام 1995. وبعدها تزوج ستيفن هوكينغ  ثانية من ممرضته ” إيلين مايسون”  واستمر زواجهما لفترة 11 عام، وله ثلاثة أولاد وثلاثة أحفاد.

إقرأ أيضاً

إقرأ الخبر من المصدر نجوم مصرية

أخبار ذات صلة

0 تعليق