قراءات في المشهد الوطني .. تلخيص للتحديات واجتهاد لتقديم الحلول

0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

عبر 13فصلا يطوف بنا الكاتب سعود بن علي الحارثي في جوانب متعددة للمشهد الوطني ليضع تلخيصا لجملة من التحديات التي يواجهها الوطن في مرحلة دقيقة فيما لايكتفي الكاتب بتوصيف المشهد الحالي بل يجتهد ليضع العديد من الحلول في مجالات متشعبة.
فالكتاب الصادر عن (دار الوراق) جاء مثلما يقول الكاتب بعد أخذ نفس طويل ومساحة من الوقت تكفي للمتابعة والتدبر والاستماع إلى الكثير من الأخبار والملاحظات والآراء والتعليقات التي تصل حول الملفات والمستجدات المرتبطة بالمشهد الوطني من مختلف المصادر الرسمية والمجتمعية ليضع لنا الكاتب بعد نظرة فاحصة بمقاربة بين ما كان متوقعا منذ بضع سنوات والتحذيرات المتوالية من الاعتماد على سلعة واحدة والجهود المبذولة لإنجاح توجهات التنويع الاقتصادي.
ولأن الاقتصاد هو المحرك الأساسي لجهود التنمية الشاملة وقوة الدفع الرئيسية نحو المستقبل كان استهلال الكتاب بالاقتصاد القوي الذي يحفظ الأمن والاستقرار ليعرج الكاتب بعد ذلك إلى سؤال يدور في أذهان كافة المتابعين فحواه تنفيذ هل سينجح في تحقيق التنويع؟ والبيئة الاستثمارية هل تعيق سياسات التنويع؟ وأين الاستثمار في القطاع الثقافي؟، إلى جانب موضوعات تتعلق بهيكلة مؤسسات الدولة، وتراجع الأداء، وملف الباحثين عن عمل والمستقبل والتعليم.
وإذا كانت كل هذه التساؤلات قد طرحها الكاتب عبر مجموعة من المقالات المنشورة في (الوطن) فإن الأهمية العالية التي تحظى بها هذه الموضوعات على الساحة المحلية وما أفرزته انخفاضات أسعار النفط من نتائج وآثار اقتصادية واجتماعية متسارعة وباعتبار أن هذه المقالات تتضمن رؤى وحلولا ارتأى الكاتب توثيقها ونشرها في كتاب يجمع بين دفتيه موضوعات متلازمة متماسكة مرتبطة ببعضها البعض تعنى بتقدم الوطن والحفاظ على مكتسباته وازدهاره واستقراره.

إقرأ الخبر من المصدر الوطن (عمان)

أخبار ذات صلة

0 تعليق