(جسور) توقع 6 مذكرات تفاهم لتنفيذ مشاريع اجتماعية في القطاعات البيئية والسياحية بشمال الباطنة والظاهرة

0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

صحار ـ (الوطن):
احتفلت مؤسسة (جسور) بتوقيع 6 مذكرات تفاهم لتنفيذ مشاريع اجتماعية مستدامة مع وزارة البلديات الإقليمية وموارد المياه ووزارة الزراعة والثروة السمكية، بتكلفة إجمالية بلغت 865 ألف ريال عماني يتم تمويلها من قبل الشركات المؤسسة لجسور (صحار ألمنيوم وفالي وأوربك) ضمن برنامج الاستثمار الاجتماعي لصالح المجتمع المحلي.
حيث قام بالتوقيع على مذكرات التفاهم كلٌّ من: سعادة حمد بن سليمان الغريبي وكيل وزارة البلديات الإقليمية وموارد المياه، وسعادة الدكتور سعود بن حمود الحبسي وكيل وزارة الزراعة والثروة السمكية للثروة السمكية، وسعادة الشيخ مهنا بن سيف اللمكي نائب محافظ ظفار، ورئيس مجلس إدارة (جسور) ممثلاً عن مؤسسة (جسور)، كما حضر اللقاء عدد من ممثلي الجهات الحكومية والشركات الممولة للمشاريع (فالي وصحار ألمنيوم ومجموعة النفط العمانية وأوربك).
ونصّت مذكرات التفاهم على تمويل 6 مشاريع اجتماعية في القطاعات البيئية والسياحية في محافظتي شمال الباطنة والظاهرة التي من شأنها الإسهام في تطوير الخدمات المقدمة للمجتمع، حيث نصت على تنفيذ مشروع إنزال الشعاب المرجانية الصناعية في ولاية لوى بتكلفة 120 ألف ريال عماني تمولها ومجموعة النفط العمانية وأوربك وشركة صحار ألمنيوم وشركة فالي بالتعاون مع وزارة الزراعة والثروة السمكية ممثلة في المديرية العامة للثروة السمكية بمحافظة شمال الباطنة.
يهدف المشروع إلى تعزيز المخزون السمكي والتنوع الاحيائي في مناطق الصيد، وتعزيز مصادر الدخل للصيادين في ولاية لوى عن طريق إنزال الشعاب المرجانية الصناعية التي سيتم تحديد نوعها ومواقعها بالتنسيق مع الوزارة والشركة المنفذة للمشروع.
كما تم التوقيع على مذكرة تفاهم لتنفيذ مسلخ بلدية لوى بتكلفة إنشائية تبلغ 400 ألف ريال عماني على مساحة بناء 1,115 متر مربع، تموله شركة فالي عمان لتكوير خام الحديد، ويهدف المشروع إلى توفير عملية منظمة ومتكاملة لشراء المواشي وذبحها بطريقة سليمة وآمنة صحياً إضافة إلى تقليل النفايات وتوفير بيئة نظيفة خالية من الأمراض.
كما وقعت شركة صحار ألمنيوم مذكرة تفاهم لتمويل تنفيذ منتزه الحيلين بولاية السويق على مساحة 2,200 متر مربع، متضمنه تنفيذ ممرات للمشي ومساحات لألعاب الأطفال ومقهى واستراحات للعوائل ودورات مياه إضافة إلى زراعة المنتزه بأشجار الظل، بتكلفة 50 ألف ريال عماني إضافة إلى تمويل تطوير متنزه القرم بولاية شناص على مساحة 28 ألف متر ويشتمل على ممرات المشي ومساحات خضراء وألعاب أطفال ومواقف مركبات واستراحات ومواقع الشواء ومحلات تجارية، بتكلفة 200 ألف ريال عماني تموله كلٌّ من: شركة صحار ألمنيوم ومجموعة النفط العمانية وأوربك.
ومن جانب آخر وقعت مجموعة النفط العمانية وأوربك مذكرتي تفاهم أخرى، الأولى لتمويل تنفيذ مشروع إنارة طريق حمراء الدروع بولاية عبري والثانية لصيانة فلج الخان بولاية صحار بتكلفة 95 ألف ريال عماني.
وأكد سعادة حمد بن سليمان الغريبي وكيل وزارة البلديات الإقليمية وموارد المياه أن مذكرات التفاهم تأتي بدعم من مؤسسة جسور الذراع الاستثماري لشركات (فالي وصحار ألمنيوم ومجموعة النفط العمانية وأوربك) وذلك تعزيزاً للشراكة بين القطاعين العام والخاص في إقامة المشاريع الحيوية.
وأضاف: إن كل المشاريع التي تم التوقيع عليها خدمية وستساهم بشكل كبير في خدمة المجتمع في محافظتي شمال الباطنة والظاهرة وستأتي بالنفع على الجميع، مشيراً إلى التعاون مستمر بين الوزارة والشركات العاملة تحت مظلة مؤسسة (جسور).
من جانبه قال سعادة الدكتور سعود بن حمود الحبسي وكيل وزارة الزراعة والثروة السمكية للثروة السمكية: من الملاحظ أن الشركات الممولة لها جهود ملموسة في تنمية المجتمع وتوفير بعض الخدمات الأساسية التي تحتاج لها القطاعات الخدمية المختلفة ومن ضمنها قطاع الثروة السمكية وليس بغريب على مؤسسة (جسور) دعم الصيادين، ولوحظ أن مشروع الشعاب الاصطناعية التي تم التوقيع عليه سيسهم في رفع مصادر الدخل للصيادين بولاية لوى والمشروع عبارة عن إنزال الشعاب الاصطناعية تصل أعماقها إلى 30 متراً، وقد لوحظ في السابق أن مثل هذه المشاريع الاصطناعية وفّرت البيئة المناسبة للأسماك وزيادة في الإنتاج وتوفر البيئة المناسبة للتنوع الإحيائي سواء كان للأسماك المهاجرة أو الأسماك المحلية، مشيراً إلى أن هذه المبادرات تولد شراكة حقيقية بين القطاعين الحكومي والخاص.
وأضاف: إن الوزارة نفذت العديد خلال الفترة من 2013 الى 2016م العديد من المشاريع الخاصة بالشعاب الصناعية لتدعيم المخازين السمكية في كل من محافظتي شمال وجنوب الباطنة ومحافظة جنوب الشرقية، وقد بلغ عدد الولايات المستفيدة من هذه المشاريع 14 ولاية، حيث تم إنزال 13890 وحدة من الشعاب الصناعية موزعة على 152 موقعاً لتعزيز الأسماك القاعية والسطحية.

إقرأ الخبر من المصدر الوطن (عمان)

أخبار ذات صلة

0 تعليق