اخبار سوريا اليوم - تركيا: سيتم إنشاء مركز العمليات المشتركة بشأن المنطقة الآمنة “قريباً”

0 تعليق 10 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

أكد وزير الدفاع التركي “خلوصي أكار” اليوم الاثنين، أنه سيتم إنشاء مركز العمليات المشتركة بشأن المنطقة الآمنة في سوريا في الأيام المقبلة.

وجاء ذلك في مقابلة له مع قناة “تي آر تي خبر”، حيث قال إن “طرحنا إنشاء مركز مشترك للعمليات في وقت قصير للغاية”، وذلك بحسب البنود التي نص عليها الاتفاق مع الولايات المتحدة حول آلية إنشاء المنطقة الآمنة.

وتابع “نرغب في تنفيذ هذه الأنشطة مع الأميركيين، لا نريد الانخراط في أي صراع”، مضيفاً “نتوقع منهم أن يتصرفوا وفقاً لروح الشراكة الاستراتيجية، لقد تلقينا بعض الإجابات الإيجابية حول هذه المسألة”.

وشدد أكار على أن بلاده لن تسمح “أبداً بإنشاء ممر إرهابي” في جنوب تركيا، وستعمل على تنفيذ مايترتب من تدابير عليها للحول دون ذلك.

وأوضح أنه في المحادثات التي جرت مع عسكريين أمريكيين بشأن هذه المنطقة الآمنة، والتي تم التوصل خلالها إلى اتفاق وتحديد نقاط منها “إخراج وحدات حماية الشعب من المنطقة الآمنة المزمع إنشاؤها، وسحب جميع الأسلحة الثقيلة منها، والاستيلاء عليها”.

وأشار أكار إلى أن تركيا اقترحت أن تكون المنطقة الآمنة بعمق 30 إلى 40 كم، بينما كان اقتراح الأمريكيين أن تكون بعمق 10 إلى 15 كم.

وكانت أنقرة قد أعلنت، يوم الأربعاء الماضي، التوصل إلى اتفاق مع واشنطن يقضي بإنشاء مركز عمليات مشتركة في تركيا، خلال أقرب وقت، لتنسيق وإدارة إنشاء المنطقة الآمنة شمالي سوريا، وذلك عقب مباحثات التي جرت في مقر وزارة الدفاع التركية في أنقرة مع مسؤولين عسكريين أمريكيين، بين الخامس والسابع من شهر آب/ أغسطس الجاري.

إقرأ الخبر من المصدر حرية برس

أخبار ذات صلة

0 تعليق