مركز قياس واتفاقية لإعفاء الموهوبين : موعد الاختبار التحصيلي .. من خلال رابط المركز الوطني للقياس

0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

اخبار العصر مركز قياس واتفاقية لإعفاء الموهوبين : موعد الاختبار التحصيلي .. من خلال رابط المركز الوطني للقياس ننشر لكم في موقع اخبار العصر جديد الاخبار واهمها مركز قياس واتفاقية لإعفاء الموهوبين : موعد الاختبار التحصيلي .. من خلال رابط المركز الوطني للقياس، وهذا الخبر منقول من نجوم مصرية المنشور اليوم بعنوان مركز قياس واتفاقية لإعفاء الموهوبين : موعد الاختبار التحصيلي .. من خلال رابط المركز الوطني للقياس.
تابع تفاصيل جميع الاخبار في انحاء الوطن العربي، انت تقرأ الان تفاصيل مركز قياس واتفاقية لإعفاء الموهوبين : موعد الاختبار التحصيلي .. من خلال رابط المركز الوطني للقياس.

مركز قياس واتفاقية لإعفاء الموهوبين فقد وقّع المدير التنفيذي للمركز الوطني للقياس والتقويم الأمير فيصل بن عبد الله المشاري آل سعود؛ وذلك مع مدير جامعة جدة المكلف الدكتور عدنان بن سالم الحميدان، تم توقيع مذكرة تعاون تهدف إلى إعداد اختبارات خاصّة لبرنامج التسريع الأكاديمي، الذي يهدف إلى إعفاء الطلبة المتقدمين من الموهوبين والمتميزين من بعض مواد السنة التحضيرية خلال دراستهم في الجامعة.

وهذا وقد أشاد الدكتور خالد بن عبد الله السبتي رئيس هيئة تقويم التعليم ، وذلك من خلال  تصريحه عقب توقيع الاتفاقية بجامعة جدة، بهذا المشروع الرائع الذي يعتبر أول مشروع على مستوى التعليم العالي، مقدماً شكره لوزير التعليم على دعمه لإيجاد مسارات لرعاية الموهوبين وتسريعهم للوصول إلى السوق لخدمة وتنمية الوطن، كما يعتبر هذا المشروع نوعي، ويقدر القدرات والكفاءات بشكل أسرع من النمط التقليدي.

وأكّد “السبتي”؛ أن هذا المشروع له آثار كبيرة في تسريع الوصول للكفاءات المطلوبة الى السوق، وكذلك بخدمة التنمية وإمكانية استقبال أعداد أكبر من الطلاب المقبولين، إضافة إلى تقليل التكاليف على الجامعة، وعلى التعليم العالي، وستكون لهذا المشروع آثار إيجابية، كما نأمل أن تكون هناك مبادرات من جامعات أخرى تتبنى مشاريع مشابهة لأهميته، وهو متبع في كثير من الدول المتقدمة.

مركز-قياس-واتفاقية-لإعفاء-الموهوبين

من جهته، أوضح مدير جامعة جدة المكلف الدكتور عدنان بن سالم الحميدان؛ أن الاتفاقية تهدف إلى التعاون في مجال التسريع الأكاديمي للسنة التحضيرية، وجامعة جدة منذ أن نشأت وهي تستهدف فئة الطلبة الموهوبين في جميع المجالات وتحديداً في مجال العلوم والابتكار.

مركز قياس واتفاقية لإعفاء الموهوبين من بعض مواد السنة التحضرية

واعتمدت الجامعة على برنامج استقطاب ورعاية الموهوبين وتم تعميمه على وزارة التعليم وتم اعتماده، حيث يشمل هذا البرنامج على مزايا عدة للموهوبين، من أهمها: التسريع الأكاديمي في السنة التحضيرية، حيث تلاقت الأفكار بيننا وبين مركز “قياس”، وتم التفاهم على هذه الاختبارات وتسميتها باختبارات التسريع الأكاديمي للسنة التحضيرية، وستكون عبارة عن اختبارات عدة في المواد العلمية الأساسية في المسار العلمي في السنة التحضيرية (الكيمياء، الفيزياء، الأحياء، الرياضيات، الحاسب الآلي).

وسيتقدم الطالب لهذه الاختبارات التي سيقدمها مركز “قياس” اعتباراً من القبول القادم وموجهة إلى المتفوقين, حيث إنه بمجرد أن يتجاوز الطالب جميع هذه المواد بوساطة اختبارات التسريع، يعد الطالب تجاوز السنة التحضيرية، ثم ينتقل مباشرة في الدراسة في الكلية التخصّصية التي يختارها، وأن مركز “قياس” هو شريك أساسي وسيعد الاختبارات وينفّذها.

يلقى التعليم اهتماماً بالغاً، ودعماً سخياً من قبل خادم الحرمين الشريفين والحكومة اسعودية، إذ يحتل التعليم موقع الصدارة على قائمة أولويات المملكة، لما يرتبط به من توقعات وأهداف قادرة على إعداد الأجيال المتميزة التي تسهم في تحقيق الانطلاقة التنموية الشاملة.  ولم يكن من المستغرب أن يكون للتعليم مكانة متميزة في رؤية 2030 وفي خطط التحول الوطني المرتبطة بها، إذ يمثل العصب الحيوي المحرك لجميع الجوانب التنموية والتطويرية المستهدفة.  ولا يمكن بأي صورة كانت أن يتم الفصل بين التعليم وجودة التعليم، وهو ما أدركته القيادات الوطنية الرشيدة حين صدر القرار السامي (7/ب/6024) بإنشاء الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأكاديمي، وما تلاها من تطورات هيكلية لضم الكيانات المرتبطة بالتعليم وجودته تحت مظلة هيئة تقويم التعليم، وتم تأسيس المركز الوطني للتقويم والاعتماد الأكاديمي ليصبح الجهة المسؤولة عن جودة التعليم العالي بالمملكة.

  • يساعد الاختبار التحصيلي الطلاب والطالبات على تحقيق الكفاءة والإنصاف، ورفع مستوى العدالة وتكافؤ الفرص بينهم، كما يساعد الجامعات والمؤسسات التعليمية على تحقيق الكفاءة العالية، ويعتبر معيار موحد وصادق، مما ينعكس إيجابًا على الجامعات بتحسين مخرجاتها.
  • وهذا يتماشى مع التوجه والرؤية الطموحة بأن تكون  الاختبارات التي يقدمها مركز “قياس” تتم عبر الحاسب الآلي وبشكل إلكتروني أو رقمي، كما أن هناك فوائد غير منظورة، منها تحليل البيانات والوصول إلى معارف غير منظورة لدعم اتخاذ القرار أو باستخدام عمليات الذكاء الاصطناعي.

إقرأ أيضاً

شكرا لمتابعينا الكرام فقد تابعتم خبر مركز قياس واتفاقية لإعفاء الموهوبين : موعد الاختبار التحصيلي .. من خلال رابط المركز الوطني للقياس , تم نقله وجلبه من موقع نجوم مصرية, وبالتالي فإن هذا الخبر يعتبر منقول من مصدره ولا يتحمل موقع أخبار العصر أي مسئولية عن مركز قياس واتفاقية لإعفاء الموهوبين : موعد الاختبار التحصيلي .. من خلال رابط المركز الوطني للقياس وإنما تقع المسئولية على مسئولي موقع نجوم مصرية . ولتصلكم أخر الاخبار تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعي اسفل الصفحة.

أخبار ذات صلة

0 تعليق