حساب المواطن 1439 : الحقيقة الغائبة .. وآثاره على المواطن والاقتصاد الكلي للبلاد

0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

اخبار العصر حساب المواطن 1439 : الحقيقة الغائبة .. وآثاره على المواطن والاقتصاد الكلي للبلاد ننشر لكم في موقع اخبار العصر جديد الاخبار واهمها حساب المواطن 1439 : الحقيقة الغائبة .. وآثاره على المواطن والاقتصاد الكلي للبلاد، وهذا الخبر منقول من نجوم مصرية المنشور اليوم بعنوان حساب المواطن 1439 : الحقيقة الغائبة .. وآثاره على المواطن والاقتصاد الكلي للبلاد.
تابع تفاصيل جميع الاخبار في انحاء الوطن العربي، انت تقرأ الان تفاصيل حساب المواطن 1439 : الحقيقة الغائبة .. وآثاره على المواطن والاقتصاد الكلي للبلاد.

حساب المواطن ـ والحقيقة الغائبة وبيانات من  مؤسسة النقد العربي السعودي، ومتوقع أثر تضخمي هائل سيعاني منه المواطن السعودي بعد إقرار برنامج حساب المواطن، وزيادة المعروض النقدي بالأسواق، ويرافقه انكماش اقتصادي وتراجع معدلات النمو، وسيكون أثر ذلك زيادة أسعار يعاني منها المواطن وتلتهم ا تم صرفه من خلال برنامج حساب المواطن، وسيزيد الأثر التضخمي أيضا زيادة تعريفة أسعار الكهرباء، والتي تم إعلان عنها مؤخرا، والأثر الأكبر سيكون زيادة أسعار البنزين والمحروقات، والذي سيكون من تبعاته المباشرة زيادة الكلفة الإنتاجية للسلع، وكذلك زيادة تكلفة النقل المرتبطة بزيادة أسعار المحروقات.

حساب المواطن ـ والحقيقة الغائبة

حساب المواطن ـ والحقيقة الغائبة وأثرة التضخمي وموجة ارتفاع أسعار عنيفة مقبلة

هذا وقد توقع صندوق النقد العربي، إن يبلغ معدل التضخم في المملكة العربية السعودية، نحو 3% خلال عام 2017، ونحو 4.1% خلال عام 2018، إلا أن التوقع الحقيقي للموجة التضخمية المقبلة على المملكة ستكون أكبر وأعنف من ذلك، ومن أهم أٍباب هذه الموجة التضخمية وزيادة الأسعار المتوقعة:

  • ارتفاع أسعار الطاقة من كهرباء وبنزين ومحروقات
  • زيادة المعروض النقدي بالأسواق نتيجة برنامج حساب المواطن

فقد صرح صندوق النقد العربي في تقرير بعنوان الأخير بعنوان “آفاق الاقتصاد العربي”، فقد تحدث التقرير عن أن مستويات الأسعار بالمملكة تأثرت خلال عام 2016 بالعديد من العوامل، ومن هذه العوامل: تخفيض مستويات الدعم لسلة الوقود والطاقة، وكذلك ورفع أسعار الكهرباء والمياه، مما سيؤدي إلى زيادة معدلات التضخم.

وما يحد من معدلات التضخم حاليا، هو الأسعار العالمية للغذاء ما تزال عند مستويات منخفضة، وكذلك الارتفاع الوهمي والمصطنع للقوة الشرائية للريال السعودي، وربطه  بالدولار الأمريكي، فقد أدى ذلك مؤقتاً إلى تخفيض أثر هذه الضغوط التضخمية على المستوى العام للأسعار خلال عام 2016، ولكن بعد ما تكبده الاقتصاد السعودي نتيجة حرب اليمن، وشراء أسلحة بمئات المليارات من الدولارات، وكذلك طرح سندات والافتراض من الأسواق العالمية، فكل ذلك مجتمعاً الأثر الفعلي له هو تخفيض قيمة الريال مقابل العملات الرئيسية، وهذا لم يحدث نتيجة تدخل القائمين على أمر السياسة النقدية بالمملكة، وهذا يكلف الاقتصاد السعودي الكثير، ولن يقوى الاقتصاد السعودي الصمود طويلا نتيجة السياسة النقدية الحالية.

تقرير صندوق النقد العربي

ونعود مرة أخرى لصندوق النقد العربي، فقد أشار الصندوق أيضاً في تقريره الأخير أن الضغوط التضخمية تتمثل في مضي السلطات في اتخاذ التدابير الخاصة برفع أسعار الطاقة وأثره على ارتفاع المستوى العام للأسعار سوا ء بشكل مباشر أو غير مباشر، ورفع الرسوم الجمركية على الواردات من السلع الغذائية، إضافة إلى أثر تطبيق الضرائب غير المباشرة على السلع الاستهلاكية الضارة، إضافة إلى أثر تطبيق ضريبة القيمة المضافة في بداية عام 2018.

مؤشرات

تاريخ معدل التضخم معدل التضخم
أكتوبر 2017 0.2-
سبتمبر 2017 0.1-
أغسطس 2017 0.1-
يوليو 2017 0.3-
يونيو 2017 0.4-
مايو 2017 0.7-
أبريل 2017 0.6-
مارس 2017 0.4-
فبراير 2017 0.1-
يناير 2017 0.4-
ديسمبر 2016 1.7
نوفمبر 2016 2.3
أكتوبر 2016 2.6
سبتمبر 2016 3
أغسطس 2016 3.3

ونلاحظ من خلال الجدول التالي تراجع معدلات النمو من 10% عام 2011 إلى 1.74 في عام 2016، وليت الأمر يتوقف على ذلك، بل متوقع لعام 2017 الذي سينتهي خلال أيام، متوقع انكماش لمعدلات النمو، أي ستكون معدلات النمو سلبية لهذا العام 2017.

التاريخ معدل نمو الناتج المحلي الإجمالي
2016 1.74
2015 4.11
2014 3.65
2013  

2.7

2012 5.41
2011 10
2010 4.76

حساب المواطن ـ والحقيقة الغائبة وأثرة على قيمة الريال السعودي مستقبلاً

أهم هذه العوامل المؤثرة على الريال السعودي هي: العامل الاقتصادي والعامل السياسي للمملكة، والعوامل الافتصادية العالمية وكذلك تقلبات أسواق السلع بكافة أنواعها والتي تشهد تذبذبات عنيفة في الكثير من الأحيان، لذلك سنبدأ بالتحليل المالي للريال السعودي، فالسعودية فقدت ما يزيد عن 400 مليار دولار من الاحتياطي النقدي للمملكة، كذلك قامت المملكة مؤخرا بطرح سندات دولارية بأسواق المال العالمية، أي لجأت للافتراض الخارجي لتغطية العجز المتنامي في الموازنة السعودية، وأسباب ذلك ترجع للتكلفة الباهظة لحرب اليمن التي تدور رحاها الآن، وكذلك الصفقات التاريخية لشراء أسلحة حديثة  عقدتها مع أمريكا والعديد من الدول.

ومن الجدير بالذكر حسب القواعد والشروط الخاصة ببرنامج حساب المواطن للدعم، يشترط هذا البرنامج، أن يقيم المستفيد من الدعم المقدم بشكل دائم داخل المملكة العربية السعودية. كما يشترط أيضا عدم تواجد المستفيد من الدع في أي من دور الإيواء الحكومية أو السجون، وتوافق البيانات المفصح عنها مع بيانات الجهات ذات الصلة.

  • برنامج حساب المواطن: الهدف منه أن يوفر الحماية اللازمة لأصحاب الدخل المنخفض من التأثير المحتمل للإصلاحات. يكون البدل نقداً بناءً على مستويات الاستهلاك الرشيد. يكون البدل عادلاً لكل فئة ومتغيراً حسب حجم الأسرة. البدء بصرف البدل للأسر قبل تطبيق أي إصلاحات هيكلية تمس المواطن.
  • تم تسجيل حوالي 13 مليون فرد على حساب المواطن في خطة المملكة للإصلاح الاقتصادي في 2017، والذي اهتمت كثيرا فيه بشكل أساسي بالمواطن وحمايته من التقلبات الاقتصادية التي تؤثر فيه، وتم تحديد الفئات المستهدفة للدعم الحكومي كالآتي: الأفراد المستقلون، الأفراد الحاملين لبطاقات التنقل، المرأة السعودية المتزوجة من مواطن أجنبي، الأسر السعودية.

إقرأ أيضاً

شكرا لمتابعينا الكرام فقد تابعتم خبر حساب المواطن 1439 : الحقيقة الغائبة .. وآثاره على المواطن والاقتصاد الكلي للبلاد , تم نقله وجلبه من موقع نجوم مصرية, وبالتالي فإن هذا الخبر يعتبر منقول من مصدره ولا يتحمل موقع أخبار العصر أي مسئولية عن حساب المواطن 1439 : الحقيقة الغائبة .. وآثاره على المواطن والاقتصاد الكلي للبلاد وإنما تقع المسئولية على مسئولي موقع نجوم مصرية . ولتصلكم أخر الاخبار تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعي اسفل الصفحة.

أخبار ذات صلة

0 تعليق