قصر الملك عبدالعزيز بلينة.. شموخ صمد في وجه الزمن 83 عامًا

0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

قصر الملك عبدالعزيز بلينة.. شموخ صمد في وجه الزمن 83 عامًا.. ننقل لكم من صحيفة سبق هذا قصر الملك عبدالعزيز بلينة.. شموخ صمد في وجه الزمن 83 عامًا، حيث قصر الملك عبدالعزيز بلينة.. شموخ صمد في وجه الزمن 83 عامًا.. تابعوا معنا في اخبار العصر احدث الاخبار.. قصر الملك عبدالعزيز بلينة.. شموخ صمد في وجه الزمن 83 عامًا لهذا اليوم الأحد .. الخبر قصر الملك عبدالعزيز بلينة.. شموخ صمد في وجه الزمن 83 عامًا.

اخبار العصر أُنشئ بعد توحيد السعودية ليكون مقرًّا للإمارة

يُعَدُّ قصر الملك عبدالعزيز التاريخي من أهم المواقع الأثرية والشواهد الحالية التي تميِّز قرية لينة التابعة لمحافظة رفحاء عن غيرها من مناطق الحدود الشمالية؛ إذ يبلغ عمر القصر 83 عامًا، ولا يزال شامخًا حتى اليوم.

وأُنشئ القصر بعد توحيد السعودية في عام 1354 ــ 1355 هـ؛ ليكون مقرًّا لإمارة لينة وما جاورها لما كانت المنطقة تابعة لإمارة حائل ولأميرها صاحب السمو الأمير عبدالعزيز بن مساعد بن جلوي آل سعود - رحمه الله -.

وتبلغ مساحة القصر نحو 4000 متر مربع، وقد بُني من الطين والحجارة، وأُحيط بسور تحوطه أربعة أبراج دائرية الشكل في أركانه الأربعة، تُستخدم للحراسة والمراقبة، ويتوسط السور بوابة كبيرة مصنوعة من الخشب في جهة الجنوب. أما من الداخل فقد قُسِّم إلى غرف خاصة لسكن الأمير وأسرته.

ويتوسط القصر قرية لينة، ويوجد به مكان خاص للضيافة واستقبال العامة. ويوجد في القصر أيضًا بئر تمده بالمياه، ويحتوي على إسطبل مخصص لخيل الأمير. وفي وسط القصر فناء واسع، تطل عليه معظم الغرف.

وتعتبر "قرية لينة التاريخية"، التي تقع على بُعد 100 كلم جنوب رفحاء بمنطقة الحدود الشمالية، من القرى التاريخية المهمة، وبها العديد من البرك والآبار المذهلة التي يعود إنشاؤها إلى أزمنة مديدة.

شكرا لمتابعينا الكريام فقد تابعتم خبر قصر الملك عبدالعزيز بلينة.. شموخ صمد في وجه الزمن 83 عامًا , تم نقله وجلبه من موقع صحيفة سبق, وبالتالي فإن هذا الخبر يعتبر منقول من مصدره ولا يتحمل موقع أخبار العصر أي مسئولية عن قصر الملك عبدالعزيز بلينة.. شموخ صمد في وجه الزمن 83 عامًا وإنما تقع المسئولية على مسئولي موقع صحيفة سبق . ولتصلكم أخر الاخبار تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعي اسفل الصفحة.

اخبار العصر - قصر الملك عبدالعزيز بلينة.. شموخ صمد في وجه الزمن 83 عامًا

أخبار ذات صلة

0 تعليق