المملكة تشهد ثلاثة أحداث مهمة هذا الأسبوع

0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

تشهد المملكة هذا الأسبوع ثلاثة أحداث مهمة، تتنوع ما بين السياسي والاقتصادي والإقليمي، لكنها تتفق في مضمونها حول محورية دور المملكة في المنطقة بشكل خاص، وفي الاقتصاد العالمي بوجه عام.

الاثنين.. إعلان ميزانية 2020:

تستعد المملكة للإعلان عن الميزانية العامة للدولة للعام المالي 2020، يوم الاثنين المقبل، والتي تسعى من خلالها لاستمرار العمل لتعزيز كفاءة الإنفاق دون الإخلال بمسار تنفيذ الخطط الهادفة للتنويع والتحول الاقتصادي ضمن رؤية 2030.

وتستمر ميزانية العام المالي 2020م في تنفيذ البرامج والمبادرات لتمكين دور القطاع الخاص ليكون المحرك الرئيس للنمو الاقتصادي، والمساهم الأكبر في خلق فرص عمل للمواطنين، حيث جاء البيان التمهيدي لميزانية 2020 في وقت سابق ليعزز مبادئ الشفافية التي تنتهجها المملكة ضمن رؤية 2030 والانطلاق نحو تعزيز موارد الدخل والإيرادات للبلاد، وعدم الاعتماد على الجانب النفطي فقط.

بنود هامة في الميزانية:

وستواصل ميزانية 2020 العمل على رفع كفاءة إدارة المالية العامة بما يحافظ على الاستدامة المالية وتحقيق أعلى عائد من الإنفاق، وفي الوقت نفسه مراعاة التأثيرات المحتملة للتطورات المحلية والدولية أثناء تنفيذ الميزانية، كما ستركز النفقات في ميزانية العام القادم على دعم برامج تحقيق رؤية المملكة 2030، التي تمثّل الأداة الرئيسة لتحقيق أهداف التحول الاقتصادي، ويأتي في مقدمتها برامج الإسكان، وجودة الحياة، والتخصيص، والمشروعات الكبرى، واستكمال خطة حزم تحفيز القطاع الخاص، بالإضافة إلى المشروعات الأخرى التي يجري تنفيذها في قطاعات أخرى؛ حيث ستدعم نمو الناتج المحلي غير النفطي خلال العام 2020م وعلى المدى المتوسط.

ملامح ميزانية 2020:

ومن المتوقع أن تبلغ النفقات في العام المالي القادم 2020م نحو 1020 مليار ريال، مع استمرار العمل لتعزيز كفاءة الإنفاق دون الإخلال بمسار تنفيذ الخطط الهادفة للتنويع والتحول الاقتصادي، وأن تبلغ الإيرادات نحو 833 مليار ريال، وأن يبلغ عجز الميزانية نحو 6.6% من الناتج المحلي الإجمالي.

الثلاثاء.. القمة الخليجية:

كما ستشهد الرياض يوم 10 ديسمبر الجاري، اجتماع الدورة الأربعين للمجلس الأعلى لمجلس التعاون الخليجي برئاسة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، وبحضور قادة الدول الخليجية أو من يمثلهم.

ويأتي هذا الاجتماع في ظرف تاريخي بالغ الخصوصية نظرًا للمخاطر المحدقة بالمنطقة؛ ما يعكس أهمية التنسيق الخليجي في هذه المرحلة.

جدول أعمال القمة الخليجية:

ومن المقرر أن يبحث الاجتماع عددًا من الموضوعات المهمة لتعزيز مسيرة التعاون والتكامل بين الدول الأعضاء في مختلف المجالات السياسية والدفاعية والأمنية والاقتصادية والاجتماعية، بالإضافة إلى تدارس التطورات السياسية الإقليمية والدولية، والأوضاع الأمنية في المنطقة، وانعكاساتها على أمن واستقرار دول المجلس.

الأربعاء.. إدراج أرامكو في تداول:

أما يوم الأربعاء المقبل فسوف يشهد إدراج سهم أرامكو في السوق المالية السعودية- تداول- للمرة الأولى بعد انتهاء عملية الاكتتاب للأفراد والمؤسسات بنجاح.

وكانت تداول قد أعلنت أنه سيتم في اليوم الأول للإدراج تمديد فترة جلسة مزاد الافتتاح لشركة أرامكو السعودية لمدة 30 دقيقة إضافية، بحيث تبدأ فترة جلسة مزاد الافتتاح ليوم الأربعاء 14/ 04/ 1441هـ الموافق 12/11/ 2019م في تمام الساعة 9:30 صباحًا وتنتهي في الساعة 10:30 صباحًا.

وتبدأ جلسة التداول المستمر الساعة 10:30 صباحًا، كما تبدأ جلسة مزاد الإغلاق بحسب المعتاد الساعة 3:00 مساءً.

وأعلنت أرامكو أنه تم تحديد سعر سهم الطرح بـ32 ريالًا سعوديًّا للسهم الواحد، حيث تم الاكتتاب على 3 مليار سهم تم تخصيص ثلثها فقط للمكتتبين الأفراد.

وبلغت قيمة الاكتتاب على أسهم أرامكو 446 مليار ريال سعودي أي ما يعادل 119 مليار دولار أمريكي، وهو ما يعادل نسبة تغطية تبلغ 465% من إجمالي أسهم الطرح.

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

التعليق

الاسم

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر المملكة تشهد ثلاثة أحداث مهمة هذا الأسبوع المنشور اصلاً في موقع صحيفة المواطن وتقع مسئولية صحة الخبر على عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الأصلي من الرابط التالي صحيفة المواطن

أخبار ذات صلة

0 تعليق