معتز موسى: وصول شحنة نقود من الخارج خلال (48) ساعة .. و (3) بواخر جازولين لبورتسودان

0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ
البحرالاحمر

السودان اليوم :

أعلن رئيس مجلس الوزراء القومي، معتز موسى، وصول أولى شحنات العملة من الخارج الخميس القادم، وكشف عن وصول 3 بواخر محملة بالجازولين إلى ميناء بورتسودان

، وبينما نفى وجود أي اتجاه لرفع الدعم عن السلع، ووصف ما تردد عن ارتفاع سعر الدولار إلى 50 جنيهاً، بأنه لا يسنده منطق.

وقال موسى في خطاب له أمام البرلمان أمس، إنه على الرغم من الاختلالات والتشوهات التي يعاني منها الاقتصاد بسبب دعم الحكومة للقمح يومياً بما يعادل 25 مليار جنيه ، عبارة عن فرق السعر بين الأسعار المحلية المدعومة. إلا أننا نرى رفع الدعم لا يمثل الحل الوحيد في الوقت الراهن.

ووصف موسى وجود سوق مواز لسعر الصرف بخلاف ما تحدده الآلية، بالمخالف للقانون، وشكا من كشف تجار العملة اوراق الحكومة، وقال : ( الشغالين في العملة كاشفين الحكومة بتعمل في شنو وبنخزن كم ووين وعندها كم )، لذلك ستتعامل الحكومة مع مسالة النقد الأجنبي عيناً وليس نقداً.

وأعلن الشروع في استحداث ضوابط بيع وشراء العربات والعقارات عن طريق الشيكات المصرفية كوسيلة للدفع بدلا عن استخدام الأوراق النقدية.

وكشف عن وصول أول شحنة من النقود التي تم بطاعتها في الخارج في 11 اكتوبر الحالي بحسب صحيفة السوداني ، مؤكداً وصول بقية الشحن البالغة 4 شحنات تباعاً.

وأشار معتز إلى أن ديون البلاد تجاوزت الـ 56 مليار دولار وقابلة للزيادة خاصة أنها ترتفع بمعدل 6 ملايين دولار في اليوم وبواقع 1300 دولار في الساعة بسبب فوائد تلك القروض

إقرأ الخبر من المصدر السودان اليوم

أخبار ذات صلة

0 تعليق