مريض الاكتئاب.. ماذا يريد أن يسمع من كلمات وكيف تجعله يشعر بدعمك؟

0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

عندما تتعامل مع شخص يعانى من الاكتئاب يجب أن تهتم لكل كلمة تقولها فإن المشكلة لديه فى شعوره بالاستهلاك الكامل، وغالباً ما تؤدى وصمة الاكتئاب إلى العزلة الاجتماعية لأن الشخص المصاب بالاكتئاب لا يعتقد أن أحداً يدرك ما يعانى منه.

 

ولسوء الحظ لا توجد كلمات سحرية تساعد شخصًا يعانى من الاكتئاب على الشعور بالتحسن ولكنه يساعد على الاعتراف بفهمك أن الاكتئاب مرض، وليس مرحلة أو نوعًا من السلوك الذى يسعى إلى الاهتمام من خلاله، وبالطبع يعد توصيل التزامك بتقديم دعم غير مشروط طريقة رائعة أخرى للتواصل مع شخص مكتئب، فالاكتئاب هو مرض معقد ويمكن أن يتطلب العلاج على المدى الطويل.

 

ووفقا لما ذكره موقع "Psycom" نقدم لك بعض الكلمات البسيطة التى قد تقدم الدعم لمريض الاكتئاب، احرص على الالتزام بها عند التواصل.

 

 

1- أنا هنا من أجلك

ببساطة، هذه العبارة يمكن أن تقطع شوطا طويلا نحو بناء علاقة بينك وبين هذا الشخص، لأن مصاب الاكتئاب يمكن أن يشعر بالوحدة والسكون، ومعرفة أن هناك شخص مهتم للتواصل بك أمر جيد، ويجب متابعة العروض للمساعدة في طرق صغيرة، تشير إلى إظهار الاهتمام.

 

2- هذا ليس خطأك

يجب أن تعرفهم أنهم لا يتحملون مسئولية الاكتئاب من خلال أن تقول إن الاكتئاب هو فى الواقع مرض وليس خيارًا، ومع ذلك يشعر العديد من الأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب بأنهم فعلوا شيئًا يسببه، ولكن فهمك لهذه النقطة تساعد المريض وتقطع شوطا طويلا نحو حل الشعور بالذنب الذي يعانى منه.

 

3- أود أن أذهب معك

يمكن أن يسبب الاكتئاب الشعور بالإرهاق، والشعور بعدم القيمة، وكذلك بالذنب، وصعوبة التركيز، وتتداخل هذه الأعراض مع الجوانب الروتينية فى الحياة اليومية مثل تناول الأدوية، وإكمال جوانب أخرى من العلاج، فالتواصل بأنك تريد المساعدة من خلال ضبط مواعيد معهم والمساعدة في أهداف العلاج الأخرى يقلل من الشعور بالعبء ويفتح الباب للتواصل.

 

4- كيف يمكننى أن أقدم المساعدة؟

إنها فكرة جيدة أن تسأل شخصًا محببًا لديك كيف يمكنك مساعدته، وقد تبدو المساعدة فى المهام الصغيرة غير ذات أهمية، ولكن يمكنها فى الواقع توفير الوقت والمساحة العاطفية التى يحتاجها الشخص لاستكمال علاجه.

 



إقرأ الخبر من المصدر اليوم السابع

أخبار ذات صلة

0 تعليق