نصائح لمرضى الديسك منها تجنب الانحناء للأمام

0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

يعانى البعض من الديسك أو الإنزلاق الغضروفى، الذى يحدث نتيجة حدوث مشكلة ضمن أحد أقراص الفقرات العنقية، الفاصلة بين فقرات العمود الفقرى، ومع الضغط على الحبل الشوكى أو أى عصب يمر بجواره، مما يؤدى إلى الشعور بالألم والتنميل، ويسبب الإزعاج وعدم القدرة على القيام بالأنشطة اليومية، ولذلك نتعرف فى السطور القادمة على أهم النصائح التى يجب إتباعها مرضى الديسك، وفقاً لما ذكره موقع" practo ".

 

تجنب الانحناء إلى الأمام

يجب على مريض الديسك تجنب الانحناء إلى الأمام، لأنها تزيد من آفة القرص، ولذلك ينصح  بإتخاذ وضعية القرفصاء بدلاً من الانحناء لتجنب المبالغة في الألم وتفاقم الوضع.

 


 

تجنب رفع الوزن الثقيل

 

يحدث فتق القرص عادةً بسبب رفع الأشياء الثقيلة التى تسبب ضغطًا إضافيًا على تمزق العمود الفقري، ولذلك ينصح فى هذه الحالة، الراحة والإسترخاء واستشارة طبيب عظام متخصص عند الشعور بالألم المستمر، وتناول الأدوية التى يصففها الطبيب للشعور بالراحة وتسكين الألم .

 

رفع اشياء ثقيلة
 

 

زيادة قوة العضلات

 

تساعد العضلات على إبقاء الفقرات في موضعها الصحيح وتقليل الوزن الزائد على المفاصل،  كما أنها بمثابة مثبتات الجسم أثناء الحركة، لذلك يجب  الحفاظ على  صحة العضلات من خلال ممارسة التمارين الرياضية حتى لا تسبب الانزعاج المتكرر.

ممارسة التمارين الرياضية
 

 

تجنب الجلوس لفترات طويلة

 

يجب على المريض تجنب الجلوس أو الوقوف لفترة طويلة حتى لا يشعر بألم فى عضلات الظهر ورُكود الدم، لذلك ينصح بممارسة الأنشطة التى تتطلب القليل من الحركة .

الجلوس لفترة طويلة

 

الجراحة

 

يجب على مريض الديسك عند الشعور بعدم التحسن، وزيادة الألم الذهاب للطبيب، لإجراء عملية جراحية، لإزالة جزء من الفقرات لتحرير الضغط من جذر العصب، و هذا يعتبر الخيار الأخير عند الفشل فى تحسن الأعراض.

 

عملية جراحية
 

وفى النهاية يجب على مريض الانزلاق الغضروفى، الاهتمام بصحة العظام من خلال ممارسة التمارين الرياضية، واتباع نظام غذائى صحى يساعد فى تقوية العظام، والاهتمام بالرعاية الصحية فى حالة الإصابة، مما يساعد فى الحفاظ على العظام قوية.

 

 


إقرأ الخبر من المصدر اليوم السابع

أخبار ذات صلة

0 تعليق