هل تعانى من الوسواس القهرى.. اعرف العلامات

0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

"أنت موسوس" من الكلمات الدارجة التى نسمعها كثيرا فيما بيننا ولكن هل هى التى أنك قد تكون مريض نفسيا وبالتحديد بمرض اضطراب الوسواس القهرى OCD فى هذا التقرير نتعرف على أبرز العلامات والأعراض لمرض الوسواس القهرى، كما نشرها موقع "health".


أعراض الوسواس القهرى

1- كثرة غسل اليدين، إن استخدام غسول اليدين أو استخدام المطهرات منتشر جدًا فى الوسواس القهرى ويعرف بهوس النظافة بسبب الخوف من الجراثيم (وهو أكثر أنواع الهوس شيوعا فى الوسواس القهرى).

 

ويجب أن تلجأ للطبيب النفسى إذا كنت تفكر فى الجراثيم حتى بعد غسل اليدين، أو أنك تقلق من أنك لم تنظف يديك جيدًا بما فيه الكفاية، أو لديك مخاوف غير منطقية من المرض (مثل الإصابة بفيروس الإيدز من عربة التسوق).

 

2- التنظيف المفرط للمنزل الأشخاص الذين يعانون من الوسواس القهرى الذين يندرجون في فئة "النظافة" يميلون أيضًا إلى التنظيف الإجبارى، كما هو الحال مع غسل اليدين، غالبا ما يكون تنظيف المنزل طريقة لتخفيف حساسية الجراثيم أو الشعور بأن المنزل غير نظيف، وعلى الرغم من أن التنظيف يمكن أن يساعد في التخلص من هذه الأفكار الهوسية، فإن الراحة لا تدوم. وإذا كنت تقضى ساعات فى التنظيف يوميًا، فمن شبه المؤكد أنها مرتبطة بالوسواس القهرى.

 

3- تكرار سلوكيات معينة للتأكد من الأشياء مثل: الذهاب للمطبخ ٤ أو حتى ٢٠ مرة للتأكد من أن البوتاجاز مغلق أو أن باب الشقة مغلق وتؤثر هذه السلوكيات على ما يقرب من 30٪ من الأشخاص المصابين بهذا الاضطراب. إذا كان التدقيق وعمل هذه السلوكيات متكررة بشكل يتدخل في حياتك اليومية مثل تأخر عن العمل فقد يكون ذلك علامة على اضطراب الوسواس القهرى.

 

4- كثرة الحسابات الرقمية أو العد يقوم بعض الأشخاص الذين يعانون من اضطراب الوسواس القهرى بأداء مهام وفقًا لنمط رقمى معين أو الاعتماد على أنفسهم أثناء قيامهم بأشياء يومية (مثل تسلق السلالم أو التنظيف)، وعلى سبيل المثال قد يؤدى الاعتقاد بأن الرقم سبعة جيد إلى شعور شخص ما أنه سيؤذى نفسه.

 

5- التنظيم يسعى الأشخاص الذين يعانون من الوسواس القهرى إلى التنظيم إلى مستوى الكمال بسبب هواجس حول النظام وترتيب الأشياء بشكل معين.

 

6- أفكار وخوف دائم من التعرض للعنف إذا كان لديك أفكار عابرة حول إمكانية التأثر بالعنف أو المصائب الأخرى وكلما حاولت تجنب هذه الافكار كلما ازداد عددها فى رأسك.

 

7- أفكار جنسية غير مرغوب فيها تحدث دائمًا أفكار غير مرغوبة حول السلوك الجنسى غير اللائق فى الوسواس القهرى.

 

8- علاقاتهم بمن حولهم مشوهة من المعروف أن الأشخاص الذين يعانون من الوسواس القهرى يشوهون علاقاتهم مع الأصدقاء وزملاء العمل وأفراد العائلة وشريك حياتهم .

 

9- تكره شكلك اضطراب تشوه الجسم (BDD) هو حالة مرتبطة بالاضطراب الوسواس القهرى، حيث قد يركز المريض على جزء من الجسم ويعتبره غير طبيعى أو غير جذاب غالبا الأنف أو الجلد أو الشعر.

إقرأ الخبر من المصدر اليوم السابع

أخبار ذات صلة

0 تعليق