اعراض نقص السكر للحامل

0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

تتعرض الحامل لنقص فى السكر بسبب التغيرات فى كيفية تنظيم الجسم لكمية الجلوكوز، ووفقا للموقع الطبى "medicalnewstoday" فإن نقص السكر فى الدم شائع الحدوث لدى النساء المصابات بمرض السكر.

نقص السكر في الدم، هى الحالة التى يعانى الشخص من انخفاض فى نسبة السكر فى الدم، وقد يصل الأمر إلى فقدان التركيز والتفكير وقد يسبب الإغماء.


نقص السكر للحامل

 

كيف يحدث نقص السكر فى الدم للحامل

النساء المصابات بداء السكر عرضة بشكل خاص للتعرض لنقص السكر فى الدم عند حدوث الحمل، حيث وجدت دراسة أجريت عام 2008 على السيدات الحوامل المصابات بداء السكر من النوع الأول أن 45% عانين من نوبات نقص السكر فى الدم، لا سيما خلال الثلث الأول والثانى من مرحلة الحمل.

والأنسولين هو الهرمون الذى يساعد على التحكم فى مستويات الجلوكوز فى الجسم، وخلال فترة الحمل يحتاج جسم المرأة إلى إنتاج المزيد من الإنسولين لأن المشيمة تنتج جلوكوز إضافى بسبب التغيرات الهرمونية، مما يشكل صعوبة على جسم المرأة لتنظيم الجلوكوز.

اعراض نقص السكر للحامل
أعراض نقص السكر للحامل

 

أعراض نقص السكر للحامل

تتضمن أعراض نقص السكر للحامل:

فقدان التوازن.

زيادة التعرق.

الصداع.

عدم وضوح الرؤية.

تعب بالجسم.

القلق.

صعوبة في التفكير بوضوح.

عدم انتظام ضربات القلب أو زيادة سرعتها.

شحوب الجلد.

 

عندما يعانى شخص ما من نقص حاد في سكر الدم فقد يعانى من أعراض أكثر خطورة، مثل التشنج أو فقدان الوعى، أثناء الحمل عند ظهور أعراض نقص السكر فى الدم، يجب التحدث إلى الطبيب لمعرفة السبب الدقيق وراء حدوث ذلك.
 

كيف يحدث نقص السكر في الدم للحامل
كيف يحدث نقص السكر في الدم للحامل

 

أنواع نقص السكر في الدم أثناء الحمل

1- نقص السكر فى الدم بعد تناول الطعام: هذا الشكل من نقص السكر فى الدم يحدث عندما تنخفض مستويات السكر فى الدم فى غضون ساعات قليلة من تناول الوجبة، وهو أمر شائع فى الأشخاص المصابين بالسكر ولكن يمكن أن يحدث أيضًا فى الأشخاص الذين لا يعانون من هذا المرض.

2- نقص السكر فى الدم بسبب الصيام: يحدث هذا النوع عندما ينخفض ​​مستوى السكر فى الدم بشكل خطير بين الوجبات.

 

أسباب نقص السكر للحامل

تشمل أسباب انخفاض نسبة السكر فى الدم أثناء الحمل الآتى:

أسباب نقص السكر للحامل
أسباب نقص السكر للحامل

 

1- مرض السكر

مرض السكر هو السبب الرئيسى لنقص السكر في الدم أثناء الحمل، ومع ذلك فإن ارتفاع السكر في الدم أكثر شيوعًا من نقص السكر فى الدم أثناء الحمل، ولكن يمكن أن يحدث كلاهما في مراحل مختلفة من الحمل.

قد تؤدى التغيرات الهرمونية وغيرها خلال فترة الحمل إلى إصابة النساء المصابات بمرض السكر بنقص سكر الدم حتى بدون تناول الأدوية، وهذا ما يشكل أهمية  تناول وجبات غذائية متوازنة ومراقبة سكر الدم بدقة طوال فترة الحمل.

 

2- سكر الحمل

بعض النساء يصبن بنقص سكر الحمل أثناء فترة الحمل بسبب  مقاومة الأنسولين والتغيرات الهرمونية وزيادة متطلبات الجسم أثناء الحمل، يمكن أن يتسبب سكر الحمل أيضًا فى انخفاض نسبة السكر فى الدم.

 

3- الغثيان الصباحى

يمكن أن يحدث انخفاض فى سكر الدم عند لا يتم تناول كمية كافية من الكربوهيدرات، خلال فترة الحمل تحدث ظاهرة الغثيان الصباحى لدى كثير من النساء بشكل متكرر لبعض منهن مما يفقدها القدرة على تناول وجبات متكاملة، يتم وقتها استشارة الطبيب.


إقرأ الخبر من المصدر اليوم السابع

أخبار ذات صلة

0 تعليق