فوائد الأرز عديدة منها الحفاظ على صحة القلب

0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

يعتبر الأرز من الأطعمة الرئيسية على السفرة، دائماً يطهى بجانب الخضراوات واللحوم، وقد يفضل البعض تناوله بكثرة أو بكميات قليلة، بالإضافة إلى أن الأرز يمد الجسم بفوائد صحية، لاحتوائه على عناصر غذائية مهمة من فيتامينات ومعادن، ولهذا نتعرف فى السطور القادمة، على أهم المعلومات عن فوائد الأرز، وفقاً لما ذكره موقع "organicfacts".

 

يحتوى الأرز على كمية كبيرة من الكربوهيدرات والبروتينات، ونسبة عالية من المعادن مثل الكالسيوم والحديد والماغنيسيوم والفوسفور والبوتاسيوم والمنجنيز والسيلينيوم والنحاس، والفيتامينات التى تشمل النياسين وحمض البانتوثنيك والثيامين، بالإضافة إلى أحماض أوميجا 6 الدهنية المعروفة بخواصها المضادة للالتهاب.

 

 

إمداد الجسم بالطاقة

يحتوى الأرز على نسبة كبيرة من الكربوهيدرات، التى تعمل بمثابة وقود للجسم، وتساعد على عمل المخ بطريقة طبيعية، وذلك لاحتوائه على الفيتامينات والمعادن والمكونات العضوية مما يزيد من مستويات الطاقة فى الجسم.

 

يمنع السمنة

يوفر الأرز للجسم المغذيات دون أن يكون لها وجود آثار سلبية على الصحة، حيث يحتوى على نسبة منخفضة من الدهون والكولسترول والصوديوم، مما يساعد على تقليل السمنة والظروف المرتبطة بها.

 

فوائد الأرز2
 

خال من الجلوتين

الأرز بشكل طبيعي لا يحتوي على جلوتين، وبالتالي، لا يسبب التهاب في القناة الهضمية، مما يجعله وجبة صحية لمرضى  الاضطرابات الهضمية.

 

التحكم فى ضغط الدم

يحتوى الأرز على نسبة منخفضة من الصوديوم، لذلك يعتبر طعام صحى لمرضى ضغط الدم المرتفع، وكذلك الوقاية من أمراض القلب والسكتات الدماغية.

 

فوائد الأرز
 

وقاية من السرطان

يحتوى حبوب الأرز البنى على نسبة عالية من الألياف الغذائية غير القابلة للذوبان، مما يساعد فى الوقاية من أنواع مختلفة من السرطان. ويعتقد العلماء والباحثون أن الألياف الغير قابلة للذوبان تحمى الجسم من نمو الخلايا السرطانية، مما يقى من الإصابة بسرطان القولون والمستقيم والمعوي.

وبالإضافة إلى أن الأرز يحتوى على مضادات الأكسدة الطبيعية مثل فيتامين ج، وفيتامين أ، ومركبات الفينول والفلافونويد، والتي تساعد على تطهير الجذور الحرة من الجسم.

 

العناية بالبشرة

يحتوى الأرز على المركبات الفينولية، التى لها خصائص مضادة للالتهاب، والتى تساعد فى علاج تهيج الجلد واحمراره، سواء عند تناوله أو وضعه على البشرة، لذلك يساعد الأرز فى تأخر  ظهور التجاعيد بالبشرة.

 

منع مرض الزهايمر

يحتوى الأرز البني على مستويات عالية من العناصر الغذائية التي تحفز نمو ونشاط الناقلات العصبية، وبالتالي تساعد في الوقاية من مرض الزهايمر.

 

مدر للبول

يساعد الأرز فى التخلص من سموم الجسم و إنقاص الوزن، كما يحتوى على نسبة عالية من الألياف الغذائية التى تساعد على انتظام حركة الأمعاء والحماية من أنواع مختلفة من السرطان، وكذلك يقلل من فرص الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية وأمراض المعدة، ويقلل من جميع مشاكل الجهاز الهضمي.

 

تعزيز صحة القلب والأوعية الدموية

يحتوى الأرز على خصائص مضادة للأكسدة التي تعزز قوة القلب والأوعية الدموية عن طريق خفض مستويات الكوليسترول في الجسم.

 

فوائد أخرى للأرز، وهى:

- يساعد الأرز فى الوقاية من الإمساك المزمن.

- يساعد على إنتاج الطاقة من الكربوهيدرات والبروتين.

- مفيد للعمل الطبيعي للجهاز العصبي وإنتاج الهرمونات الجنسية.


إقرأ الخبر من المصدر اليوم السابع

أخبار ذات صلة

0 تعليق