فوائد الشوفان منها إنقاص الوزن وتقليل نسب الكوليسترول

0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ
إذا كنت تريد الصحة والوزن المناسب والحياة الأفضل فعليك بالشوفان، إنها الحبوب الكاملة الخالية من الجلوتين، والتى تعد من أكثر الحبوب صحية بين غيرها من الأطعمة، فهى مصدر كبير للفيتامينات والمعادن والألياف ومضادات الأكسدة المهمة، وتشمل فوائد الشوفان فقدان الوزن، وانخفاض مستويات السكر في الدم وانخفاض مخاطر الإصابة بأمراض القلب، وهنا نقدم لك عدد من فوائد الشوفان وفقا لما ذكره موقع "healthline" الطبى.

 

 


حبوب الشوفان

الشوفان يمدك بكل المواد الغذائية 

 

مصدر جيد للكربوهيدرات والألياف، بما في ذلك الألياف القوية بيتا جلوكان (1 ، 2 ، 3)، كما أن حبوب الشوفان تحتوي على المزيد من البروتين والدهون أكثر من معظم الحبوب، وذلك بجانب كميات كبيرة من المنجنيز والفوسفور والمغنسيوم والنحاس والزنك وحمض الفوليك وفيتامين B1 وفيتامين B5، وكذلك كميات صغيرة من الكالسيوم والبوتاسيوم وفيتامين ب 6، وفيتامين ب 3.

 

هذا يعني أن الشوفان من بين الأطعمة الأكثر غنى بالعناصر الغذائية التي يمكنك تناولها، كما أن به كمية في مضادات الأكسدة والمركبات النباتية المفيدة التى تسمى البوليفينول، وهى الأكثر شهرة فإنها مجموعة فريدة من مضادات الأكسدة والتي تسمى avenanthramides ، والتي تكاد تكون موجودة فقط في الشوفان.



الشوفان يحتوى على ألياف قابلة للذوبان قوية

 

يحتوي الشوفان على كميات كبيرة من البيتا جلوكان ، وهو نوع من الألياف القابلة للذوبان، ويذوب بيتا جلوكان جزئياً في الماء ويشكل محلول سميك شبيه بالهلام في الأمعاء.

 

وتشمل الفوائد الصحية للألياف بيتا جلوكان ما يلي:

 

- خفض LDL ومستويات الكوليسترول الكلي.

 

- انخفاض نسبة السكر في الدم واستجابة الأنسولين.

 

- زيادة الشعور بالامتلاء.

 

- زيادة نمو البكتيريا الجيدة في الجهاز الهضمي.

 

 

حبوب الشوفان 2
فوائد حبوب الشوفان 

الشوفان يقلل مستويات الكوليسترول 

 

مرض القلب هو السبب الرئيسي للوفاة على مستوى العالم، وأحد عوامل الخطر الرئيسية هو ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم، وقد أظهرت العديد من الدراسات أن الألياف "بيتا جلوكان" في الشوفان فعالة في الحد من مستويات الكولسترول الكلي، وقد يزيد بيتا جلوكان إفراز الصفراء الغنية بالكوليسترول االجيد، وبالتالي تقليل مستويات الدورة الدموية من الكوليسترول في الدم.

 

ولعل الكوليسترول من الأمور الضارة جدا للقلب وينتج الالتهاب في الشرايين، ويدمر الأنسجة ويمكن أن يزيد من خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية.

 

 

الشوفان يشعرك بالامتلاء ويساعد فى إنقاص الوزن

ذكرت إحدى الدراسات أن مضادات الأكسدة في الشوفان تعمل مع فيتامين C لمنع الأكسدة، ودقيق الشوفان يمكن أن يساعدك على فقدان الوزن، فتناول الأطعمة المكملة المكونة من الشوفان قد يساعدك على تناول عدد أقل من السعرات الحرارية وفقدان الوزن.

 

ويزيد بيتا جلوكان في دقيق الشوفان من شعورك بالامتلاء، عن طريق تأخير الوقت الذي تستغرقه معدتك فى إفراغ الطعام، وقد يعزز بيتا جلوكان أيضا إطلاق هرمون ينتج في الأمعاء استجابة لتناول الطعام، وقد تبين أن هذا هرمون الشبع الذى يؤدي إلى خفض السعرات الحرارية وقد يقلل من خطر السمنة.



إقرأ الخبر من المصدر اليوم السابع

أخبار ذات صلة

0 تعليق