وداعا للغرز.. ضمادة جديدة من الحرير والذهب تعالج الجروح دون أثار

0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

كثير من الناس يتعرضون لجروح ما فى حياتهم بسبب السقوط أو استخدام السكين بشكل خاطئ أو عند التعرض لحادث، وبالنسبة لمعظم المرضى، فإن الحصول على غرز لإغلاق الجرح يسبب أثارا لا يمكن إخفاؤها، لكن ليس بعد الآن.

 

وكشف العلماء عن ضمادات جديدة مصنوعة من قطع صغيرة من الذهب متشابكة في الحرير، يمكن استبدالها بخيوط غرز الخيوط القطنية، وأظهرت الدراسات التي أجريت على أمعاء الخنازير والفئران أنها تشفي الجروح بعد تخييطها بالإضافة إلى عدم وجود ألم بسبب الغرز.

 

وأوضح العلماء من جامعة أريزونا أنه يمكن للضمادة، التي يتم تنشيطها بالحرارة من أشعة الليزر المتوهجة عليها، أن تتحمل ضغطًا أكبر بـ7 مرات من الخيوط العادية.

 

وكان الباحثون في جامعة ولاية أريزونا وراء الاختراع، وهو شريط رفيع يتم وضعه على جرح المريض، ولا يتطلب ذلك اختراق الجلد، على عكس الغرز، ويمكن سحبه مثل ضمادة طبيعية بمجرد شفائه.

 

وتابع العلماء، أن أقطاب النانو الذهبية هى حوالي 10000 مرة أرق من شعرة الإنسان، وعندما تكون داخل الضمادة يحولها ضوء الليزر إلى حرارة.

 

وقال الدكتور "كوشال ريج" من جامعة أريزونا، إن الحرارة تسبب تغيرات هيكلية في جزيئات الحرير والأنسجة البشرية، كما أن هذه العملية تسمح للحرير بالارتباط إلى الأنسجة مثل الفيلكرو، مما تسبب في شفاء الجرح مع مرور الوقت.

 



إقرأ الخبر من المصدر اليوم السابع

أخبار ذات صلة

0 تعليق