صور.. علامات لو ظهرت بجسمك اعرف أنك مصاب بسرطان الجلد

0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

سرطان الجلد من أكثر أنواع السرطان شيوعا فى العالم، ولأن التشخيص المبكر من أفضل طرق العلاج يجب أن نعرف العلامات والأعراض فى بدايتها، من خلال الصور والكلمات نتعرف على علامات سرطان الجلد وأنواعه، بحسب ما ذكر موقع every day health. 


اعراض سرطان الجلد

أنواع سرطان الجلد

هناك  ثلاثة أنواع من سرطان الجلد تحتاج إلى معرفتها وهى:سرطان الخلايا القاعدية وسرطان الخلايا الحرشفية والسرطان الجلدى. 

 

ووفقا لمؤسسة سرطان الجلد الأمريكية يتم علاج أكثر من 3.3 مليون شخص في الولايات المتحدة سنويا لسرطان الخلايا القاعدية أو الحرشفية وأكثر من 73 ألف أمريكي يصابون بالسرطان الجلدى.

 

 ولا شك أن فحص بشرتك بانتظام بحثًا عن علامات الإصابة بسرطان الجلد يعني أنك أكثر قدرة على علاجه.

سرطان الخلايا القاعدية
سرطان الخلايا القاعدية

أولا :علامات سرطان الخلايا القاعدية

سرطان الخلايا القاعدية (BCC) هو النوع الأكثر شيوعًا من سرطان الجلد ، ويؤثر على نحو 2.8 مليون أمريكي كل عام، وقد يبدو وكأنه نتوء لامع أو  أو بقعة حمراء أو نمو وردي أو قرحة مفتوحة أو منطقة شبيهة بالندبة.

 يحدث هذا الأمر دائمًا في المناطق المعرضة للشمس في الجسم ، مثل الرأس أو الرقبة أو الصدر أو الذراعين أو الساقين. 

وهذا النوع من السرطان بطيء النمو ونادرا ما ينتشر إلى مناطق أخرى من الجسم ، مما يجعله قابلا للعلاج بشكل كبير إذا تم اكتشافه مبكرا، ولكن إذا تركت دون علاج ، يمكن أن تمتد بشكل عميق تحت الجلد وتسبب الضرر الشديد والتندب.

 

سرطان الخلايا الحرشفية
سرطان الخلايا الحرشفية


ثانيا :علامات سرطان الخلايا الحرشفية

النوع الثاني الأكثر شيوعًا من سرطان الجلد ، سرطان الخلايا الحرشفية (SCC) ، وقد يأخذ شكل نتوء ثابت ، قرحة مفتوحة ، أو متقشرة ، رقعة حمراء. 

وهو الأكثر شيوعًا في الأذنين والشفة السفلى والوجه والعنق والرأس وعلى اليدين والذراعين والساقين. 

سرطان الخلايا الحرشفية أكثر عدوانية من سرطانات الخلايا القاعدية، إلى جانب التسبب في ضرر يمكن أن  ينتشر في مناطق أخرى من الجسم. 

السرطان الجلدى
السرطان الجلدى

ثالثا : علامات السرطان الجلدي أو الميلانوما

وتمثل الميلانوما أقل من 5% من سرطانات الجلد ولكنها مسؤولة عن الغالبية العظمى من وفيات سرطان الجلد. يموت شخص واحد من هذا النوع من سرطان الجلد كل 57 دقيقة.

 غالبا ما يتطور الورم الميلانيني في المناطق المعرضة للشمس من الجلد ، ولكن يمكن أن يبدأ أيضا داخل العين ، في الفم ، وعلى راحتي اليدين وباطن القدمين. ويمكن أن يظهر على شكل حسنة أو شامة فى الجلد أو تتغير شكل حسنة قديمة  عادة ما يحدث الميلانوما في عمر أصغر من سرطانات الجلد الأخرى.

وهو أكثر أنواع السرطان شيوعًا بين الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 25 و 29 عامًا.

 



إقرأ الخبر من المصدر اليوم السابع

أخبار ذات صلة

0 تعليق