لماذا تعتبر الأشعة المقطعية سر من أسرار نجاح زراعة الأسنان؟ الدكتورة إسراء أحمد السعيد تجيب

0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

من أكثر المشاكل التي نواجهها في الأسنان هي فقدان أحد الضروس أو حدوث كسر بداخلها أو عدم ثباتها بشكل كبير، ويكون في هذه الحالة علينا إجراء زراعة له أو علاج الجذوروإعادة بناؤه مرة أخرى وتركيب الطربوش المناسب له، ولكن يبقى معرفة الحالة التي يتطلب معها إجراء زراعة للأسنان والحالة التي من الممكن أن نقوم معها بعلاج الجذور لهذا الضرس.

الدكتورة إسراء أحمد السعيد استشاري جراحات الفم والأسنان بكلية طب القصر العيني، توضح من خلال التقرير التالي متى تتم زراعة الأسنان ومتى يتم علاج الجذور وتركيب الطرابيش؟ وما هو دور الأشعة المقطعية في علاج الأسنان؟

* حالات الزراعة و حالات معالجات الجذور:
 

وأوضحت الدكتورة إسراء أحمد السعيد في حديثها لـ "اليوم السابع" إن الزراعة تتم عند فقدان أحد الضروس ونريد زراعته أو فقدانه منذ فترة طويلة، أو تكون حالته سيئة للغاية ويكون هناك انحصار شديد في العظام أو مكسور، ولكن إذا وجد الجذر ملى أو ملي ونصف من الممكن أن أبني عليه ضرس وأضع عليه طربوش وفي هذه الحالة لا ألجأ إلي الزراعة، فأنا دائما أحرص على الحفاظ على ما لدى المريض من أسنان قبل أن أقوم بعمل أي تعويض لها.



حالات تتم بها زراعة الأسنان vs  حالات تتم بها علاج الجذور  

 


 

وأكدت الدكتورة إسراء أن هذا الإجراء السالف الذكر لا يمكن تطبيقه في حالة الضرس السيئة، فعلى سبيل المثال عندما يكون الضرس غير ثابت على الاطلاق لدرجة تصعب معها بناء عظام أو تثبيته، أو أن يكون مكسور للغاية لدرجة إن الجذور تكون مقسومة ومنفصلة عن بعضها، أو يكون هناك خراج أسفله سبب عفونة في المكان لدرجة لا يصلح معها إن أحافظ على هذا الجذر، في هذه الحالات يجب أن ألجأ إلي عمل زراعة.

واستطردت حديثها قائلة: أما في حالة وجود جذور بحالة جيدة ومتصلة ببعضها، ففي هذه الحالة أقوم بعمل علاج للجذور،  وعمل مسمار ودعامة، ويتم تركيب الطربوش عليها وبالتالي ابتعد عن الزراعة واحافظ على الضرس الموجود قدر الامكان.

* أهمية الأشعة المقطعية في طب الأسنان

وفي السياق نفسه، أكدت الدكتورة إسراء أحمد السعيد إن أهم عامل مساعد في علاج الأسنان هو وجود الاشعة المقطعية، فوجودها سر من اسرار نجاح طب الاسنان بالكامل، لأنه  في حال زراعة الأسنان تكون وظيفة الاشعة المقطعية قياس كثافة العظام، والتعرف على إمكانية وضع الزرعة في المكان الفاضي وقياس العظم الذي يحيط بها، وبعدها أقرر إذا كنت أضع عليها تركيبة تخيلية للتركيبات النهائية التي أضعها بعد الزراعة، حتى أعرف الزوايا الصحيحة لوضع الزرعة.

6 وظائف للأشعة المقطعية في علاج الأسنان

6 وظائف للأشعة المقطعية في علاج الأسنان

واشارت أنها تستطيع من خلال الأشعة المقطعية أيضا قراءة مكان العصب والابتعاد عنه أو اعمل استبعاد له، وإذا كان هناك مشكلة في الحاجز الانفي استطيع أن أرفعه حتى أضع الزرعة بشكل صحيح، لافتة إلي إن الأشعة المقطعية أيضا يمكن استخدامها في علاج الجذور.

وأردفت قائلة: "اكثر مشكلة تقابلني هي وجود مريض يعاني من مشكلة بعد عمل علاج جذور له، وهذا يعني وجود عصب زائد أوهناك مشكلة ما حدثت خلال علاج الجذور، الجهاز الوحيد الذي يكتشف تلك المشكلة ويعمل على حلها بسهولة هو الاشعة المقطعية ومن هنا فوجود الاشعة المقطعية أدى إلي نجاح طب الاسنان بشكل كبير.

ولمزيد من المعلومات والنصائح الطبية في مجال زراعة  وتجميل الأسنان يمكنك الاطلاع على صفحة الدكتورة إسراء أحمد السعيد عبر "فيس بوك":

https://www.facebook.com/DrIsraaDentalClinic/

عنوان مركز الدكتورة إسراء أحمد السعيد:

28  شارع  ذاكر حسين  أمام الأحمدي فولفو - الحي السابع - مدينة نصر

للتواصل-اسراء-احمد
 

 

للتواصل مع الفريق الصحفي المسئول عن إعداد المحتوى الطبي بخدمة دكتور اليوم السابع يرجى التواصل من خلال:

 

الواتس آب على الهاتف رقم: 01009253153

 

 البريد الإلكتروني :[email protected]

 

إقرأ الخبر من المصدر اليوم السابع

أخبار ذات صلة

0 تعليق